الأخبار

تعليق صلوات الأقباط في 7 إيبارشيات بـ5 محافظات

أعلنت الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، تعليق صلوات القداسات أمام الأقباط في كنائس 7 إيبارشيات على مستوى الكرازة المرقسية، خشية من تفشي فيروس كورونا المستجد «كوفيد-19»، ونظرا لتسجيل زيادة مخيفة في إصابات كورونا خلال الفترة الماضية، فشلت الإجراءات الاحترازية في مواجهتها ما اضطر لاتخاذ هذا القرار.

7 إيبارشيات في 5 محافظات تعلق صلوات الأقباط

والإيبارشيات التي تم تعليق الصلوات فيها بشكل مؤقت هي: «مطرانية الفيوم، مطرانية أسوان، مطرانية أسنا وأرمنت بالأقصر، مطرانية أخميم بسوهاج، مطرانية طهطا وجهينة بسوهاج، مطرانية نجع حمادي بقنا، مطرانية سوهاج والمنشأة والمراغة».

وقال الأنبا بسادة، أسقف أخميم، إنه تعليق القداسات الذي بدأ اليوم يأتي بسبب زيادة الإصابات بكورونا بطريقة بشعة أخيرا، وعلى الكهنة استمرار القداسات اليويمة مع عدد من الشمامسة دون حضور الشعب القداسات لأجل غير مسمى، بينما تبدأ مطرانية أسوان تعليق صلوات الأقباط في الكنائس خلال أسبوع الآلام وعيد القيامة.

وقال الأنبا باخوم مطران سوهاج، إن صلوات القداسات ستفتصر على الكهنة وعدد محدود من الشمامسة خلال هذه الفترة، وقال الأنبا كيرلس أسقف نجع حمادي، أن تعليق الصلوات سيبدأ يوم الاثنين المقبل وحتى اشعار آخر وفقا لتطورات الظروف الصحية، وتقتصر الصلوات على الكهنة وعدد قليل من الشمامسة.

إجراءات احترازية جديدة داخل الكنائس

واتخذت إيبارشيات أخرى، عددًا من الإجراءات الاحترازية لمواجهة تفشي الوباء، تمثلت في إقامة القداسات بحضور 25% من مساحة الكنيسة، وجعل الصلاة بالحجر المسبق، وإيقاف الأنشطة والخدمات الكنسية ومدارس الاحد والمؤتمرات، ومنع زيارات الكهنة للمنازل، وغلق المدافن، وقصر الصلاة على الموتى بعدد محدود واشتراطات احترازية.

ومن الأساقفة الذين قرروا اتخاذ الإجراءات الاحترازية الإضافية المذكورة كل من: «الأنبا شاروبيم أسقف قنا وتوابعها للاقباط الأرثوذكس، الأنبا فيلوباتير أسقف أبوقرقاص وتوابعها للأقباط الأرثوذكس بالمنيا، الأنبا ديمتريوس أسقف ملوي وأنصنا والأشمونين للأقباط الأرثوذكس بالمنيا، الأنبا ويصا مطران البلينا بسوهاج، والأنبا فام أسقف شرق المنيا، الأنبا سيداروس الأسقف العام لكنائس عزبة النخل في القاهرة، والأنبا مكاريوس أسقف المنيا».

 

الوطن

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى