أخبار مصر

تفاصيل عدم سماع صوت مدفع رمضان بالقلعة: «متلقمش كويس»

كشف مصدر مسؤول بوزارة السياحة والآثار، عن تفاصيل جديدة بشأن عدم خروج صوت لمدفع رمضان بقلعة صلاح الدين أمس، مؤكدًا أن المدفع تم تشغيله كما كان مخططًا له من يوم أمس الأول، الاثنين، لكن نتيجة لحداثة التجربة بعد توقف دام 30 عاما لم يتم تلقيم المدفع كما ينبغي، ما تسبب في خروج الصوت ضعيفًا وغير مسموع بالشكل الجيد.

سيتم تزويد المدفع بمواد متفجرة أخرى لرفع صوته أثناء الأذان

وأضاف المصدر في تصريحات لـ«الوطن»، أنه سيتم اليوم الأربعاء، ثاني أيام الشهر الكريم، إطلاق المدفع وقت أذان المغرب مباشرة، بالإضافة إلى تزويده بمواد متفجرة من نوعية أخرى ذات صوت مرتفع، كما سيتم مراعاة ضبط التوقيت حتى لا يتكرر التأخير مرة أخرى عن موعد أذان المغرب كما حدث في يوم أمس.

المدفع اكتفى بالدخان فقط ولم يطلق صوتًا

وكانت «الوطن»قامت بنقل بث مباشر أمس لإطلاق مدفع رمضان بقلعة صلاح الدين الأيوبي، مع آذان المغرب، إلا أن المدفع لم يطلق صوتًا مسموعًا، واكتفى فقط بخروج الدخان، ما أثار تساؤلات ودهشة كثير من المشاهدين والمتابعين للبث.

ومن جانبه، قال الدكتور أسامة طلعت، رئيس قطاع الآثار الإسلامية والقبطية واليهودية، إن وزارة السياحة والآثار، أجرت  بالأمس التجريب الأخيرة لإطلاق مدفع رمضان من جديد بعد فترة توقف دامت ما يقرب من 30 عامًا، من ساحة متحف الشرطة بقلعة صلاح الدين الأيوبي بالقاهرة كما كان قديمًا، بعد قيام الوزارة بترميمه ليعود انطلاقه من جديد إبتداء مع أول أيام الشهر الكريم.

وأكد «طلعت»، أن المدفع انطلق وتم تشغيله كما كان متفقا عليه ومخطط له في خطة إعداده وتجريبه، إلا أن إطلاقه تأخر 60 ثانية عن الموعد الأصلي لأذان المغرب، موضحًا أن المدفع انطلق ولم يتعطل، حيث كان الغرض من إطلاقه إدخال حالة من السرور والبهجة في نفوس المصريين مع أول ايام الشهر الكريم.

الوطن

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى