الأخبار

فيديو.. الصحة: إنتاج 5 ملايين جرعة من لقاح سينوفاك المضاد لكورونا خلال شهرين

قالت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة، إن توفير لقاحات كورونا يعتبر تحديًا كبيرًا، خاصة مع تركز شركات تصنيع التطعيمات في دول الاتحاد الأوروبي والهند، والتي تحاول أن توفر احتياجات مواطنيها أولًا.
وأضافت خلال مداخلة هاتفية لبرنامج «الحكاية» الذي يقدمه الإعلامي عمرو أديب عبر منصة «شاهد»، مساء الجمعة، أن 50% من اللقاحات التي تم إنتاجها على مستوى العالم وجهت إلى دولتين فقط، و80% من الـ 50% الأخرى وجهت إلى 10 دول فقط.
وذكرت أن نحو 12 دولة على مستوى العالم حصلت على معظم لقاحات كورونا باعتبار أنها هي التي تصنعها، مشيرة إلى أهمية تنويع مصادر الحصول على التطعيمات لمواجهة هذا الأمر.
وأوضحت أن مص تعاقد على 100 مليون جرعة من لقاحات كورونا من بينها 40 مليون جرعة مع التحالف الدولي «كوفاكس»، لافتة إلى ارتباط خطط توريد اللقاحات بسماح الدول المصنعة لها بتصديرها.
وأشارت إلى التواصل مع شركة «سينوفاك» الصينية لتصنيع لقاح كورونا في مصر منذ سبتمبر الماضي، مضيفة أنه تم استقبال وفد من الشركة لمعاينة خطوط الإنتاج في مصنع فاكسيرا.
ولفتت إلى توقيع اتفاقية تصنيع لقاح «سينوفاك» المضاد لكورونا بحضور الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء والسفير الصيني، ذاكرة أنه في نفس التوقيت كانت الشركة توقع العقد في السفارة المصرية ببكين.
وأفدت بأن الاتفاقية تضم أمران وهما تصنيع اللقاح ونقل تكنولوجيا التصنيع، قائلة إنه خلال شهرين سيتم إنتاج أول 5 ملايين جرعة من الـ 40 إلى 60 مليون جرعة خلال العام الجاري، المتفق على تصنيعهم في مصر وفقًا للاتفاقية.

shorouknews

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى