الأخبار

«منتجو الدواجن»: قرار رفع الجمارك عن المستوردة «غبي وكارثي»

وجه اتحاد منتجي الدواجن اتهامات للحكومة، باتخاذ قرارات «كارثية» تضرب قطاع الإنتاج الداجني، وتؤدي إلى انهيار الصناعة الوطنية في هذا المجال، واعتبروا أن قرار رفع الجمارك عن الدواجن المستوردة «غير مبررة» في ظل عدم ارتفاع أسعارها في هذه الفترة.

وقال الدكتور نبيل درويش، رئيس اتحاد منتجي الدواجن، إن قرار الحكومة يعيدنا إلى المربع صفر، بعد تحقيق اكتفاءً ذاتياً بلغ 90% من اللحوم، و100% من البيض، وأشار إلى أن مجلس إدارة الاتحاد في حالة انعقاد دائم لمواجهة الأزمة، ومحاولة إقناع الجهات المعنية بإلغاء القرار، وتوضيح نتائجه السلبية على الاستثمارات والعاملين في القطاع.

وأضاف درويش، في تصريحات خاصة لـ«المصري اليوم»، أن اتحاد الدواجن عرض على الحكومة تلبية طلبها للسوق المحلى بسعر أقل من المستورد، من خلال بروتوكول تعاون مع وزارة التموين، لافتا إلى أن صناعة الدواجن يعمل بها أكثر من 3 مليون عامل، باستثمارات تزيد عن 60 مليار جنيه، دون تلقي أي دعم حكومي، بالرغم من استيراد كافة مستلزمات الانتاج بالعملة الصعبة.

من جانبه وصف الدكتور محمد الشافعي، نائب رئيس اتحاد منتجي الدواجن، قرار الحكومة باستيراد الدواجن دون جمارك بـ«الغبي»، متوقعاً أن يؤدي إلى تشريد نحو 2.5 مليون أسرة تعمل في القطاع، وأضاف: «القرار سيؤدي في النهاية إلى عودة طوابير الجمعيات الاستهلاكيةللحصول على فرخة بدلا من التوسع في الانتاج».

واعتبر المهندس محمود العناني، عضو اتحاد منتجي الدواجن، أن القرار «لا مبرر له على الإطلاق»، وقال إن الأسعار لم تشهد أي ارتفاع رغم موجة الغلاء التي تشهدها البلاد.

المصرى اليوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى