الأخبار

مصر وإيطاليا ليسا مجرد بلدين صديقين

64

 

 

افتتاح القناة ليس للاحتفال بممر مائى جديد فقط لكنه يوم الوفاء بالوعد

قال إبراهيم محلب، رئيس مجلس الوزراء إن المشاركة الرمزية المصرية فى معرض إكسبو ميلانو 2015 بحضور ممثلين عن المنظمات الاقتصادية والتجارية المصرية وقيادات من رجال الأعمال هى بمثابة تقدير منا للدعم الذى تلقيناه من أصدقائنا الإيطاليين خلال الأوقات الصعبة التى مررنا بها فى السنوات الأربع الماضية، وتأكيدا لأواصر الصداقة، حيث تربطنا علاقة تاريخية بإيطاليا نقدرها كثيرا.

وتابع: «نجتمع اليوم فى هذا المكان المتميز، للاحتفال باليوم الوطنى المصرى فى معرض اكسبو العالمى 2015.. هذا الحدث الذى ينبض بالحياة تحت شعار «تغذية الكوكب.. طاقة من أجل الحياة»، مشيرا إلى أنه من الناحية التاريخية هناك روابط وثيقة بيننا وبين الإيطاليين، بل وأجزاء مشتركة من تاريخنا، بالإضافة إلى التراث المتوسطى المشترك، كما أن هناك بعض أوجه التشابه فى عاداتنا الغذائية.
وأوضح أن لمصر وإيطاليا دائما علاقات مكثفة وإيجابية، ويعود تاريخنا المشترك إلى الإمبراطورية الرومانية على جانبى البحر الأبيض المتوسط، وأنه لهذا السبب إيطاليا ومصر ليسا مجرد بلدين صديقين، ولكنهم اثنان من الأركان الأساسية فى أوروبا وأفريقيا، مضيفا: «كانت إيطاليا أول دولة أوروبية زارها الرئيس عبدالفتاح السيسى، رسميا فى نوفمبر من العام الماضى».

وأضاف أن إيطاليا هى الشريك التجارى الأكبر لمصر فى الاتحاد الأوروبى، والثالث دوليا، فالاستثمارات الإيطالية فى مصر لافتة للنظر جدا ونموذج يُحتذى به، فهناك شركة «اينى» التى هى أكبر مستثمر فى قطاع النفط، كما أن «إيتالسيمنتى» هو الأكبر فى قطاع مواد البناء، وبشكل أكثر تحديدا، فإن القطاع الزراعى يُعد شاهدا على العلاقات المتطورة بين البلدين، فهناك العديد من الاتفاقيات لتعزيز التعاون والتنمية، بما يجعل إيطاليا واحدة من الشركاء الأوروبيين الأكثر أهمية بالنسبة لمصر فى مجال التجارة الزراعية الغذائية.

وقال رئيس الوزراء: إن الهدف الشامل لإحلال السلام وتحقيق التنمية المستديمة سيتم إذا ما عملت الدول معا على أساس من الاحترام المتبادل. ودعا العالم بأسره إلى الوقوف صفا واحدا فى مواجهة استخدام المعتقدات كأداة للفوضى وزعزعة الاستقرار.
وقال: «نحن على مسافة 15 يوما فقط من الافتتاح الرسمى لقناة السويس الجديدة التى سوف تزيد من قدرة القناة الحالية وتقدم فرصة مهمة لتعزيز التجارة الدولية لصالح اقتصاداتنا، يوم 6 أغسطس من الشهر القادم، لن يحتفل المصريون فقط بافتتاح ممر مائى دولى جديد يربط بين الشرق والغرب، لكنهم سيحتفلون بالوفاء بالوعد بأن تم تنفيذ العمل الذى كان مقررا مدته 3 سنوات فى سنة واحدة فقط».

 

 

الشروق

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى