“الصحة” توضح سبب تأخر تطعيم بعض المسجلين للحصول على لقاح كورونا

3 مايو 2021, 1:21 ص

ردت الدكتورة نهى عاصم مستشار وزيرة الصحة والسكان للأبحاث، على شكاوى بعض المسجلين على موقع لقاح كورونا، والتي تتعلق بخلل في مواعيد تلقيهم للقاح، حيث يسجل البعض في وقت قريب، ويجرى تحديد موعد تلقي الجرعة له بينما سجل آخرون في أوقات سابقة ولم يتم تحديد الموعد لهم إلا بعدها بفترة كبيرة.

وقالت نهى عاصم، في مداخلة هاتفية خلال برنامج “كلمة أخيرة” الذي تقدمه الإعلامية لميس الحديدي على قناة “إكسترا نيوز” خلال شهر رمضان، إن هذه المشكلة نشبت بسبب مشكلة تتعلق بقوائم انتظار المسجلين في بداية افتتاح موقع اللقاح، نتيجة محدودية عدد مراكز التطعيم التي بدأت معها الحملة، حيث لم تكن تتجاوز مركز أو مركزين في كل محافظة، لكن الآن بات هناك 368 مركزًا لتلقي اللقاحات في كل المحافظات.

وتابعت: “يضاف إلى ذلك ما جرى الاتفاق عليه أمس في اجتماع جمع مسئولي وزارة الصحة، وذلك لاستهداف شرائح أوسع وأكبر من الفئات الراغبة في التلقيح عبر آليات أخرى في الجهات المختلفة، الأمر الذي سينجم عنه تسريع عملية تلقي اللقاحات”.

وكانت أكدت الدكتورة نهى عاصم مستشار وزير الصحة لشئون الأبحاث، أن أكثر من مليون جرعة من اللقاحات الخاصة بكورونا حصل عليها المواطنين في مصر، موضحة أنه ليس معنى أن لقاح كورونا أن يكون لديك مناعة على الفور من الفيروس، ولكن هذا يحتاج لفترة بعد الجرعة التي تأخذها.

وأضافت مستشار وزير الصحة لشئون الأبحاث، خلال البرنامج، أن الإحساس الخاطئ بالأمان لمن يتلقى لقاح كورونا أنه فور الحصول على اللقاح أنه أخذ التطعيم هو أحساس خاطئ، حيث إن الحصول على الجرعة الأولى من اللقاح الصينى يتطلب بعدها الحصول على الجرعة الثانية كى يمكن أن يقول إنه أخذ التطعيم.

وتابعت مستشار وزير الصحة لشئون الأبحاث، أنه مع لقاح استرازينيكا فإن المناعة تزيد تدريجيا بعد الجرعة الأولى، وكذلك بعد الجرعة الثانية، لافتة إلى أن هناك توافرا في الأماكن واللقاحات والقوى البشرية في مراكز التطعيم، ومن يسجل للحصول على اللقاح فإنه سيحصل عليه خلال أيام بسيطة.

اليوم السابع

(Visited 1 times, 1 visits today)