الأخبار

نبيل فهمى للمبعوث الصينى :

 

186

 

قال الدكتور بدر عبد العاطى، المتحدث باسم وزارة الخارجية، إن وزير الخارجية “نبيل فهمى” أعرب للمبعوث الصينى للشرق الأوسط ” وو سى كه ” عن تطلع مصر لعلاقات قوية مع الدول الصديقة فى مختلف دول العالم بما فيها الدول الآسيوية، وبصفة خاصة الصين، معرباً عن تقدير مصر لمواقف الحكومة الصينية المبدئية تجاه دعم إرادة وتطلعات الشعب المصرى.

أضاف عبد العاطى أن “فهمى” ذكر للمسئول الصينى أنه يعتزم تناول العديد من الملفات الهامة خلال زيارته لبكين، فى مقدمتها إجراء حوار متعمق مع الجانب الصينى حول مجمل التطورات فى النظام الدولى وإصلاح منظومة الأمم المتحدة وعدد من القضايا الإقليمية الهامة، فضلاً عن العلاقات الثنائية بين البلدين وتطويرها فى مختلف المجالات فى إطار سياسة تنويع وتوسيع البدائل والخيارات المصرية الخارجية.

وأشار المتحدث باسم الخارجية أن لقاء “فهمي” والمبعوث الصينى تناول عدداً من الملفات الإقليمية الهامة فى مقدمتها القضية الفلسطينية فى ضوء المفاوضات الإسرائيلية-الفلسطينية المشتركة، حيث اتفق الجانبان على أن ضرورة احترام الحقوق المشروعة للشعب الفلسطينى وانه لا حل لهذه القضية دون إقامة دولة فلسطينية مستقلة عاصمتها القدس الشرقية مع تبادل محدود للأراضي، إذا وافق الجانب الفلسطينى على ذلك. وكرر “فهمي” خلال اللقاء دعمنا للجهود الأمريكية الحالية منوهاً الى ان نجاحها يرتبط بتوقف إسرائيل عن سياسة الاستيطان والاقتحامات المتكررة للحرم الشريف، مطالباً المجتمع الدولي، بما فى ذلك الصين، التدخل لدى الجانب الإسرائيلى لقبول مرجعيات عملية السلام.

وبحث “فهمي” أيضاً مع المبعوث الصينى تطورات الأزمة السورية، حيث أكد على أنه يتعين التركيز على إيجاد حل سياسى يحفظ للكيان السورى وحدته ويحقق تطلعات الشعب السوري، مؤكداً على أهمية التحضير الجيد لمؤتمر جنيف-2 لضمان نجاحه ومسئولية كافة الأطراف فى تحقيق ذلك. وقد عقب المسئول الصينى بتأكيد اتفاق بلاده الكامل مع الموقف المصري.

وأشار عبد العاطى إلى أن المبعوث الصينى أعرب خلال اللقاء عن ارتياح واطمئنان بلاده لمشروع الدستور المصرى الجديد الذى انتهت لجنة الخمسين من إعداده، مشيراً إلى دعم بلاده الكامل لاختيارات الشعب المصرى وللمرحلة الانتقالية كما وضح فى الرسائل التى وجهها الرئيس الصينى ورئيس مجلس الدولة ووزير خارجية الصين للسيد الرئيس عدلى منصور ورئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية لتأكيد هذا الدعم، وتأكيد رفض الصين أى تدخلات خارجية فى الشئون الداخلية لمصر كموقف مبدئى.

أضاف المتحدث أن المبعوث الصينى رحب بالزيارة الهامة التى سيقوم بها وزير الخارجية “فهمي” للصين خلال الأيام القادمة بما يسهم بتعزيز العلاقات بين البلدين.

 

 

اليوم السابع

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى