الأخبار

الانبا رافائيل فى أول حوار بعد المجمع المقدس

52197_660_1499124

 

المجمع شكل لجنة لدراسة وحدة المعمودية لتناقش فى الدورة القادمة
اعلان البابا كيرلس قديس “تحصيل حاصل” فهو عاش قديس و تنيح قديس .. و الارشيدياكون حبيب جرجس حصل على موافقة جماعية
بنات الصعيد فى حاجة الى اديرة و كانت دعوة اطلقها البابا شنودة

 

بعد ان اختتم المجمع المقدس جلسته الختامية عصر أمس برأسة قداسة البابا تواضروس الثانى، و أعلن المجمع عن العديد من القرارات الهامة، توجه موقع وطنى اليوم الى نيافة الانبا رافائيل سكرتير عام المجمع المقدس و الذى كشف لنا كواليس اعمال لجان المجمع الذى بدأت أعماله من يوم الاحد حتى امس الخميس.
فى البداية قال نيافة الانبا رافائيل ان هذا يعد المجمع الاول الذى يعقد فى حبرية قداسة البابا تواضروس الثانى، حيث ان اللقاء الذى عقد بعد تجليس قداسته هو كان لقاء ﻻختيار سكرترية المجمع و لكن لم يكن هناك اى موضوعات تناقش من خلال اللجان المجمعية، مضيفا انه تم خلال هذه الدورة الاولى وضع لائحة للكهنة و للرهبان و لمجلس الكنائس و كشف الانبا رفائيل ان هذه اللوائح تتضمن 3 اجزاء، جزء تمهيدى يشرح المرجعية للائحة من خﻻل الكتاب المقدس، و تعاليم الاباء، و قوانين الكنيسة، ثم تتناول اللائحة فصول و ابواب تتحدث عن تنظيم الحياة الكنسية الخاص بكل لائحة، و تختتم بنماذج تطبيقية، و سوف يتم طباعة هذه اللوائح و توزيعها على الاباء المطارنة و الاساقفة بهذه الصورة خﻻل الاسبوع القادم.
و عن ماذا تدرس الكنيسة المرحلة القادمة لعمل منظومة كاملة من اللوائح اجاب نيافة الانبا رافائيل ان المرحلة القادمة سوف نهتم باعداد لائحة للاساففة و للتربية الكنسية و لانتخاب البطريرك.
اما عن وحدة المعمودية التى اعلن البابا تواضروس مناقشتها خلال زيارته للفاتيكان فى مايو الماضى قال الانبا رافائيل ان الموضوع طرح فقط فى اللجان على سبيل الاستفسار و تم تشكيل لجنة لدراسة هذا الامر و بحثه فى الدورة القادمة، و علق نيافته ” ﻻ نسرع فى الامر على حساب ايماننا”.
و عن قرار المجمع المقدس باختيار متحدث رسمى للكنيسة قال نيافته ان هذا الموضوع لم يناقش فى اللجان المجمعية اطﻻقا، فهو قرار اصدره البابا دون الرجوع الى المجمع و لكنه جاء بالتزامن مع اجتماع المجمع المقدس فتصور البعض انه قرار مجمع.
اما عن اعلان البابا كيرلس السادس و الارشيدياكون حبيب جرجس قال الانبا رافائيل ان الاعتراف بالبابا كيرلس قديس هو “تحصيل حاصل” فالكل يعلم و العالم يعرف من هو البابا كيرلس و قداسته و معجزاته فقداسته عاش قديسا و تنيح قديسا، و الارشيدياكون حبيب جرجس معروف عنه الكثير و نحن تﻻميذ تﻻميذه و نفتخر بتعاليمه فالارشيدياكون حبيب له الفضل فى تعاليم ارثوذكسيتنا حتى يومنا هذا و برغم انه كان له كلمة و صاحب قرار على الجميع حتى الاكليروس الا انه كان شخصية متواضعة جدا و محب و عرف بحياته المباركة، و عن الامور التى تضعها الكنيسة بعد قداستهم قال نيافته انه يمكن اى كنيسة تنشأ ان تحمل اسمائهم و اى مذبح يدشن يمكن ان يدشن بأسمائهم.
اضاف الانبا رافائيل ان المجمع المقدس عرض عليه العديد من الاباء ﻻعﻻن قداستهم الا مع الايام سيعلنوا و من ضمنهم ابونا يسطس الانطونى و ابونا عبد المسيح المناهرى.
و عن الاعتراف بدير الانبا انطونيوس بالنمسا و دير الام سارة للراهبات بالمنيا أوضح الانبا رافائيل ان الحاجة لدير راهبات بالصعيد كان امر هام و ملح فكانت دعوة اطلقها المتنيح البابا شنودة و طلب الاباء الاساقفة من يريد ان يتولى هذا الامر فاليبدأ و بالفعل اقامت ايبارشية المنيا ديرا تحت اشراف نيافة الانبا مكاريوس و اصبح اليوم معد ﻻستقبال البنات طالبات الرهبنة بدﻻ من ان السفر المتكرر للقاهرة.
و عن دير النمسا قال نيافته ان هذا الدير كان قصرا ثم اصبح ملكا للكنيسة الكاثوليكية و مع قلة الدعوات الرهبانية هناك اشتراه نيافة الانبا جبريل اسقف النمسا و اعده ليكون ديرا و ذلك من عشر سنوات و عندما زار البابا تواضروس ايبارشية النمسا ظل الفترة كاملة بالدير و اعجب بتجهيزه فكان امرا بتوصية من قداسة البابا شخصيا.
اما الحديث عن الاساقفة المستبعدين قال الانبا رافائيل ان رجوع الانبا تكﻻ ﻻسقفيته بدشنا كان قرار برغبة جميع الشعب و هذا جعلنا نسرع فى رجوعه ﻻن من مصلحة الكنيسة ان تلبى احتياجات شعبها الرعوية، اما عن الانبا متياس اسقف المحلة فالامر شائك و نتمنى ان يكون هناك اعتراف و رجوع عن بعض التعاليم الخارجة عن ايماننا الارثوذكسى.
اما رجوع الانبا امونيوس للاقصر موقف يتعلق بالشعب.. الكنيسة يهمها وحدانية القلب و شعب الاقصر منقسم بين مؤيد و معارض و انا -الحديث للانبا رافائيل- و استمعت لهم و وصلت رأيهم و شعورهم تجاة الانبا امونيوس لقداسة البابا تواضروس و قد شكل البابا لجنة تحقيقات برأسة نيافة الانبا باخوميوس و توصلت لما نحن عليه حتى الان، لذا نعلق الايبارشية امرها حتى يجد شئ.
و قال نيافته اريد ان اقول تصور و قال نيافته “هو تصور و ليس قرار مجمع”.. اتصور اذا ذهب للايبارشيات المعلقة اسقف عام سوف يقدر ان يحل المشكلة فبرعايته سوف يحتضن الكل و يسمع الطرفان و يصل بهم الى عودة اسقفهم.
و عن عدم رسامة اسقف جديد و يظل للايبارشية قال نيافة الانبا رافائيل ان القانون الكنسى يمنع رسامة اسقف و هناك اب اسقف على قيد الحياة سيم بأسم هذه الايبارشية.
وطنى

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى