الأخبار

صندوق ائتمان مبادرة حوض النيل انتهت مدته

108

أكد الدكتور حسام مغازى وزير الموارد المائية والرى، أن صندوق ائتمان مبادرة حوض النيل انتهت مدته بنهاية ديسمبر 2014 وأن النقص فى التمويل من شركاء التنمية سوف يؤدى إلى الحد الأدنى من التشغيل بالنسبة لسكرتارية المبادرة، وذلك يدعو إلى إعادة تقييم الموقف الحالى.

ووجه وزير الرى خلال كلمته فى المؤتمر الاستثنائي لوزراء لرى لدول حوض النيل عدة تساؤلات للوزراء المشتركين فى القمة منها: هل كانت المبادرة لتصل إلى هذا الموقف اذا كنا جميعاً معاً، وهل هذه هى الصورة التى رسمناها جميعاً بأذهاننا عندما أنشأنا المبادرة فى عام 1999 ، وهل أصبح الوقت متأخراً لتصويب المسار، إننى أضع كل هذه التساؤلات أمام حكمتكم وإرادتكم للإجابة عليها.

وأوضح مغازى أن مبادرة حوض النيل كانت منذ إنشائها عام 1999 الجهة المسئولة عن تقوية وتدعيم التعاون بين دول حوض النيل، ومن هذا المنطلق فإن مصر تتطلع إلى الحكمة والنوايا الطيبة لإعطاء أولوية لروح التعاون والتفكير فى الحلول الممكنة لمواجهة التحدبات القائمة.

وأضاف الوزير أنه لا يستطيع أحد أن ينكر حق جميع دول حوض النيل فى التنمية وضعاً فى الاعتبار مبادئ تحقيق المنفعة المشتركة وعدم التسبب فى إحداث الضرر من خلال مسارات التعاون الإقليمى والثنائى، هذا التعاون الذى حرصت عليه مصر على الرغم من الظروف الاقتصادية التى تواجهها.

وأعرب مغازى عن أمله في أن يكون هناك تفهم للموقف المصرى تجاه مياه النيل ، واضعاً فى الاعتبار أننا دولة المصب الأخيرة فى نظام النهر ومن أكثر الدول جفافاً فى العالم حيث نعتمد بنسبة 97% على مياه النيل مع مواجهة نمو سكاتى مضطرد اضافة الى التغيرات المناخية و تأثيراتها السلبية.

وأضاف إن كل هذه التحديات تمثل تهديدات حقيقية للموارد المائية المصرية تتطلب مواجهتها وتفهماً من جانبكم من أجل التحرك فى إطار جماعى ومشترك يحقق أهداف التعاون التى نرجوها.

 

صدي البلد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى