الأخبار

فيديو.. «انتو أول مرة تعرفوا إننا متراقبين؟!»

10

 

 

تعليقًا على النظام الجديد الذي أعلنت وزارة الداخلية عن استحداثه لرصد المخاطر الأمنية على المواقع الإلكترونية، أبدى الإعلامي إبراهيم عيسى، تعجبه من تفاجوؤ البعض من هذا النظام، متسائلاً: «إنتو أول مرة تعرفوا إننا متراقبين؟ مش معقولة إنتو متعرفوش حاجة خالص كدة؟»، على حد قوله.

وأوضح عيسى، في برنامجه «25/30»، الذي يعرض على فضائية «أون تي في»، أن الأجهزة الأمنية مخترقة جميع مواقع التواصل الاجتماعي، قائلاً: «جميع الأجهزة الأمنية في العالم مخترقة فيس بوك وتويتر، وأمريكا شغالة على ده من 2011، وكل المواقع دي وراها أجهزة أمنية واستخباراتية»، على حد وصفه.

وأشاد بعدم ترجمة جرائم البعض على هذه المواقع بمصر إلى إصدار قوانين بالمنع، كما حدث بدول أخرى، متسائلاً: «هل تم ترجمة ده لقرارات أو قوانين بالمنع، أو حتى عقوبات على من يحرض عبر هذه المواقع على قتل ضباط الشرطة؟»، مضيفًا أن مصر كسبت حرية رأي وتعبير وتظاهر، على حد تعبيره.

وأشار عيسى، إلى أن قانون تنظيم التظاهر لا يوجد به سوى عقوبة الغرامة فقط، ولا ينص على أي عقوبة بالسجن، قائلاً: «لو في حد محكوم عليه بتهمة مخالفة قانون التظاهر بالسجن يوم واحد النقض هيطلعه براءة في 5 دقائق؛ لأن أي أحكام بالسجن لا أتصور أنها مع صحيح القانون»، حسب قوله.

كانت وزارة الداخلية قد أعلنت عن استحداث نظام جديد لرصد المخاطر الأمنية على مواقع التواصل الاجتماعي، موضحة أن هذا النظام لن يؤدي إلى تقييد الحريات ولا يتعارض مع الدستور.

وقوبل هذا النظام الذي أعلنت عنه وزارة الداخلية برفض واسع من العديد من المنظمات الحقوقية، والنشطاء السياسيين، حيث اعتبروه تعدٍ واضح وصريح على حرمة الحياة الشخصية التي نص عليها الدستور.

 

[media width=”400″ height=”305″ link=”http://www.youtube.com/watch?v=yy8wG-55THI&feature=g-all-xit”]

الشروق

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى