الأخبار

السيسي يستقبل وزير خارجية النرويج

24

 

 

استقبل الرئيس عبدالفتاح السيسي، اليوم، بمقر رئاسة الجمهورية في مصر الجديدة، وزير خارجية النرويج، بيورج بريندى، بحضور سامح شكري، وزير الخارجية، والسفير مملكة النرويج في القاهرة، تور فنيسلاند، والمبعوث النرويجي الخاص للشرق الأوسط، جون هانسن بوير.

صرح السفير إيهاب بدوي، المتحدث الرسمي باِسم رئاسة الجمهورية، بأن اللقاء شهد استعراض سبل تطوير هذه العلاقات وتنميتها، إذ أعرب الرئيس عن تطلع مصر لاستقبال الاستثمارات النرويجية وإسهامها في النهوض بالاقتصاد المصري، الذي أظهر العديد من المؤشرات الإيجابية خلال الأسابيع الأخيرة، مؤكدًا حرص الدولة المصرية الكامل على توفير المناخ التشريعي الجاذب للاستثمارات الأجنبية.

وأضاف بدوي أن الوزير النرويجي استهل اللقاء بالإشادة بالجهود المصرية الدؤوبة التي بذلتها مصر للتوصل لوقف إطلاق النار وإقرار الهدنة في غزة، مشيرًا إلى أنه لم يكن يسيرًا التوصل إلى تلك الهدنة دون الدور المصري.

وتابع أن اللقاء تطرق لترتيبات استضافة مصر لمؤتمر إعادة إعمار غزة، والذي من المقرر عقده برعاية مصرية – نرويجية مشتركة، وأكد الرئيس خلال اللقاء ارتباط جهود إعادة الإعمار وتحقيق التسوية النهائية التي تضمن عدم تكرار نشوب هذا الصراع، وما ينتج عنه من تدمير للمدن والبنى التحتية يعاد إعمارها فيما بعد، وهو الأمر الذي أكده أيضًا الوزير النرويجي، مشددًا على أهمية الجهود المصرية لاستئناف المفاوضات وصولاً إلى التسوية النهائية.

كما تناول اللقاء الأوضاع الإقليمية الراهنة في كل من العراق وسوريا وليبيا، إذ أكد السيسي الارتباط الوثيق ما بين ترك القضية الفلسطينية وتوفير بيئة خصبة لنمو الإرهاب والتطرف، وهو الأمر الذي يتطلب تسوية ضرورية قبل استفحال هذا الخطر وانتقاله إلى دول أخرى في المنطقة، ومنها إلى الدول الأوروبية التي ليست بمنأى عن هذا الخطر.

.

الوطن

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى