الأخبار

إعادة تشغيل خط المرور بين الموانئ المصرية والإيطالية

138

 

عقد منير فخرى عبد النور اجتماعاً موسعاً مع أعضاء الجانب المصرى بمجلس الأعمال المصرى الإيطالى المشترك بتشكيله الجديد برئاسة المهندس خالد أبو بكر، قبيل مغادرتة للقاهرة متوجها لإيطاليا لمناقشة واستعراض أهم الملفات الاقتصادية التى سيتم طرحها خلال المباحثات مع المسئولين الإيطاليين.

وأوضح الوزير، أن الاجتماع تناول خطة المجلس خلال المرحلة المقبلة لتوسيع وزيادة العلاقات الاقتصادية والتجارية مع الجانب الإيطالى بالإضافة إلى إستعراض عدد من المشاكل المختلفة التى تواجه المستثمرين والمقترحات اللازمة لحلها خلال الفترة المقبلة.

وشدد الوزير على ضرورة العمل خلال الفترة المقبلة علي إعادة تشغيل خط المرور بين الموانئ المصرية والإيطالية وإنشاء خطوط ملاحية جديدة بين البلدين، لسرعة إنتقال الأفراد والبضائع والصادرات المصرية خاصة السلع الزراعية إلي الأسواق الإيطالية وكافة الأسواق الأوروبية الأخري مما يسهم في تقليل التكلفة وزيادة القدرة التنافسية ومضاعفة الصادرات المصرية داخل هذه الأسواق.

وأكد عبدالنور أن الوزارة ستعمل على الإستفادة من التكنولوجيا العالمية الجديدة وتسهيل نقلها إلي الصناعة المصرية وإزالة كافة العوائق الفنية التي تواجه نقل هذه التكنولوجيا.

من جانبه قال المهندس خالد أبوبكر رئيس مجلس الأعمال المصرى الإيطالى إن المجلس قام بتشكيل 10 لجان متنوعة منها لجان الصناعات الصغيرة والمتوسطة وإتحاد الصناعات والعلاقات الدولية والتصميمات والأزياء بالإضافة إلي لجان للصناعات الزراعية والتصدير وتصميم المباني والأثاث والطاقة واالنقل والسياحة والعمالة والتدريب المهنى لتنشيط حركة الاستثمارات الايطالية وحركة التجارة والصادرات والعمل على إزالة كافة العقبات التى تواجه المستثمرين الإيطاليين وتشجيعهم على ضخ مزيد من رؤوس الأموال داخل السوق المصرى وذلك من خلال تنظيم عدد من الزيارات لمنظمات الأعمال والمؤسسات الإيطالية خلال الفترة المقبلة.

ولفت إلى أنه سيتم تنظيم ورشة عمل مشتركة بين الجانبين خلال ديسمبر المقبل بالقاهرة علي المستوي الوزاري بين البلدين وبمشاركة الجانب الإيطالي في مجلس الأعمال المشترك كما سيتم تنظيم زيارة أخري لرجال الأعمال المصريين إلي إيطاليا بداية العام المقبل وذلك لزيادة التعاون في مختلف المجالات المشتركة بين مصر وإيطاليا.

ونوه بأن المجلس لديه رؤية واضحة للتعامل مع السوق الإيطالى وزيادة الصادرات المصرية إلى هذا السوق وذلك بالتعاون والتنسيق مع مختلف أجهزة وزارة التجارة والصناعة لتحقيق هذا الهدف.

من ناحية أخرى أكد أحدث تقرير لمكتب التمثيل التجارى بروما أن العلاقات الإقتصادية والتجارية بين البلدين تشهد تطورا ونموا كبيرا حيث بلغت عدد المشروعات الإستثمارية الإيطالية في مصر 789 مشروعا حتي يونيو 2012 بإستثمارات 16 مليار دولار و654 مليون دولار في قطاعات الصناعة والبنوك والتمويل والخدمات والسياحة والبترول،بينما بلغ حجم التبادل التجارى بين البلدين مليار و295 مليون يورو وذلك خلال الفترة من يناير – مارس 2013،كما بلغت قيمة الصادرات المصرية لإيطاليا 537 مليون يورو خلال نفس الفترة بينما بلغت الواردات المصرية من إيطاليا 758 مليون يورو خلال الفترة من يناير – مارس 2013.

 

 

صدى البلد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى