الأخبار

أسعار المستلزمات الطبية ترتفع 150%

استمرارًا لمسلسل تعويم الجنيه وتداعياته التي لا تنتهي، أعلنت غرفة القاهرة التجارية عن زيادة أسعار المستلزمات الطبية بمتوسط بلغ 150% بجانب إقرار وزير الصحة لزيادة أسعار الأدوية الشهر الماضي، وهو ما أثار سخط النواب الذين أرجعوا الزيادة إلى انعدام الرقابة على المنظومة الطبية في مصر مما جعلها عرضة للتلاعب والعبث.

بدايةً قال الدكتور أيمن أبو العلا، وكيل لجنة الصحة بالبرلمان، إن المستلزمات الطبية غير مسعرة ولا يحكمها ضابط أو رابط فالرقابة معدومة عليها، مرجعًا زيادتها بنسبة 150% إلى تأثرها بقرار تعويم الجنيه وانخفاض قيمته أمام الدولار.

وأكد أبو العلا، أن لجنة الصحة ستعقد اجتماعًا مع غرفة صناعة المستلزمات الطبية لمناقشة الأزمة وكيفية مواجهتها، مؤكدًا أن تداعيات الزيادة ستهدد مستشفيات القطاع الخاص وليست المستشفيات الحكومية.

من جانبه أشار النائب هيثم الحريري، عضو اللجنة، إلى إن زيادة أسعار المستلزمات الطبية أمر متوقع عقب قرار تعويم الجنيه، متسائلا: “كيف لم تدرك الحكومة تبعات قرارها على الدولة والمواطن”.

وأوضح الحريري، أن زيادة أسعار المستلزمات ستؤثر بالسلب على الخدمات الصحية وستؤدي إلى ارتفاع أسعار العمليات الجراحية، مما سيشكل عبئا على المواطن البسيط ومحدود الدخل بجانب زيادة أسعار الأدوية في ظل وجود عجز شديد بالموازنة العامة للدولة.

وأشار النائب إلى أن تأخر تنفيذ قرار زيادة المستلزمات عقب التعويم يرجع إلى دورة التعاقدات والتوريدات الجديدة، مؤكدًا أن كافة التبعات التي وقعت عقب تعويم الجنيه تقع على عاتق الحكومة فهي وحدها المعنية بحل أزمات التعويم.

واستطرد عضو لجنة الصحة: “زيادة أسعار المستلزمات الطبية حتمية وحتى لو رفض البرلمان هذه الزيادة فلن تستطيع الحكومة توفير هذه المستلزمات للمستشفيات”.

في السياق ذاته، ذكر الدكتور عصام القاضي، عضو لجنة الصحة، أن عيار تسعيرة المنظومة الطبية «فلت»، مشيرًا إلى أن زيادة الأسعار لم تقتصر على الأدوية فقط بل امتدت لتشمل المستلزمات الطبية مؤخرًا بحجة تعويم الجنيه وانخفاض قيمته أمام الدولار.

وأضاف القاضي، أن سعر الصرف غير مستقر حاليًا ويشهد انخفاضا طفيفا للدولار، فما سبب زيادة أسعار المستلزمات الطبية إذًا؟، مرجعًا الزيادة إلى قلة الضمير وانعدام الرقابة، مشيرا إلى أن الحكومة قامت بعمل مناقصات لاستيراد المستلزمات الطبية بأرخص الأسعار، كان آخرها استيراد أكثر من 2000 صنف، بما لا يبرر الزيادة الحالية.

وأكد النائب أن زيادة المستلزمات ستؤدي إلى ارتفاع أسعار عمليات الغسيل الكلوي والعمليات الجراحية التي ستؤثر بصورة مباشرة على “المريض الغلبان”، مطالبًا بضرورة تغيير الدكتور أحمد عماد الدين وزير الصحة الحالي، مردفًا: “رجع منظومة الصحة 20 سنة ورا”.

 

صدى البلد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى