الأخبار

مفتشون روس ينفذون طلعات مراقبة جوية فوق الأراضي التركية

91

أ ش أ

أعلن سيرجي ريجكوف رئيس المركز الوطني للحد من الخطر النووي في روسيا، أن مجموعة من المفتشين الروس ستنفذ طلعات مراقبة جوية فوق الاراضي التركية فى الفترة من 10 وحتى 14 من فبراير الجاري، وفق مسار يصل أقصى مداه إلى 1500 كم ، تم تحديده بالاتفاق مع الجانب التركي، وذلك ضمن إطار المعاهدة الدولية للأجواء المفتوحة.

وقال ريجكوف في تصريحات صحفية اليوم الاثنين :” إن هذه هي طلعة المراقبة الأولى التي تقوم بها روسيا فوق أراضي الدول المشتركة في المعاهدة المذكورة في عام 2014، لافتا إلى أن خبراء أتراك سيشاركون في أعمال المراقبة الجوية ، للتأكد من إلتزام المفتشين الروس بالمعاهدات الدولية المتعلقة بالاستخدام السليم لأجهزة المراقبة والتصوير”.

وذكر المسؤول الروسي ، أن المراقبين سيستخدمون طائرة روسية غير عسكرية من طراز “آن ـ 30 ب” ستقلع من مطار “ديار باكر” المخصص لهذا الغرض.

يشار إلى أن إتفاقية الاجواء المفتوحة تم التوقيع عليها عام 1992 من قبل 34 دولة بهدف تعزيز الإنفتاح والشفافية،والتأكد من تنفيذ الإتفاقيات الخاصة بالرقابة على التسلح للحيلولة دون نشوب نزاعات،بالإضافة إلى تسوية الأزمات فى اطار منظمة الامن والتعاون الاوربي، وغيرها من المنظمات الدولية.ويذكر أن طلعات المراقبة الجوية تجرى بصورة دورية في أجواء روسيا والولايات المتحدة وكندا وبلدان أوروبا.

صدى البلد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى