مملكة الألماس الأسود.. بحر قزوين سحر الطاقة وروعة الجمال..ألبوم صور

6 يونيو 2021, 1:10 م

تحت سطح البحر بقرابة 28 مترا على الطرف الغربي لقارة آسيا، وعند نقطة التقائها بشرق أوروبا من خلال منطقة القوقاز يقع بحر قزوين الذى يفصله عن البحر الأسود 700 كلم.

تعتبر منطقة بحر قزوين منطقة غنية بموارد الطاقة لذا أطلق عليها مملكة الألماس الأسود مثل الغاز والنفط، حيث اكتشف النفط في منطقة بحر قزوين منذ قرون عديدة، كما يمتاز باستمرار انخفاض منسوب المياه فيه وذلك لشح الأنهار التي تغذيه.

 تعددت الأسماء التي أُطلقت على بحر قزوين بتعدد العصور ولاختلاف العهود وتبعاً للجهة التي تطلق عليه الإسم، ولكنه كان يرتبط بإسم الشعوب والقبائل التي سكنت حوله، فهو تارة بحر الفرس، أو مازندران، أو بحر الخرز، أو التركمان أو القوزاق، أو غيرها.ويقال إن العرب قديماً أطلقوا عليه إسم بحر Qazvin نسبة الى بعض القبائل الفارسية التي كانت تقيم على شواطئه الجنوبية والشرقية Caspii، ومنه اقتبس الإسم الأشهر بينها الآن، وهذا البحر معروف عالمياً اليوم بهذا الإسم أو «بحر قزوين» (Caspian Sea).

يبلغ معدل طوله البحر حوالى 1200 كلم، ومعدل عرضه 300 كلم تقريباً، أما عمقه فيراوح ما بين عدة أمتار في الشمال وحوالى 1025م في الجنوب، ومياهه مالحة بنسبة الـ3/1 من ملوحة مياه البحار والمحيطات المفتوحة.

بحر قزوين (1)
بحر قزوين
بحر قزوين (3)
يبلغ معدل طوله البحر حوالى 1200 كلم
بحر قزوين (4)
 تعددت الأسماء التي أُطلقت على بحر قزوين بتعدد العصور واختلاف العهود
بحر قزوين (5)
تعتبر منطقة بحر قزوين منطقة غنية بموارد الطاقة
بحر قزوين (6)
أطلق عليها مملكة الألماس الأسود لكثرة استخراج الغاز والنفط
بحر قزوين (7)
اكتشف النفط في منطقة بحر قزوين منذ قرون عديدة
بحر قزوين (8)
بحر قزوين
بحر قزوين (9)
مناظر طبيعية خلابة
بحر قزوين (10)
منتجع مجمع Avaza السياحي، يقع في مدينة تركمنباشي
بحر قزوين (2)

شبه جزيرة أبشرون هي أيضا وجهة سياحية مشهورة

اليوم السابع

(Visited 1 times, 1 visits today)