وزيرة الصحة تؤجل تفقدها مصنع لقاح كورونا في 6 أكتوبر لحين الانتهاء من التجهيزات الإنشائية

6 يونيو 2021, 1:30 م

كشفت مصادر مطلعة لـ”بوابة الأهرام”، أن الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، ألغت زيارتها صباح اليوم الأحد لمقر تصنيع لقاح فيروس كورونا بالسادس من أكتوبر، وذلك لحين الانتهاء من بعض التجهيزات الإنشائية.

وأضافت المصادر أن وزيرة الصحة علمت خلال سيرها لمقر المصنع أنه لا تزال عملية الإنشاءات والبناء مستمرة، الأمر الذي دفعها لتأجيل الزيارة لحين الانتهاء من ذلك.

جدير بالذكر أن وزارة الصحة والسكان، أعلنت منذ أيام إنتاج أول دفعة من لقاحات فيروس كورونا “سينوفاك” بعد تصنيعها في مصر بنهاية شهر يونيو الجاري، وذلك بالتزامن مع حصول لقاح سينوفاك على اعتماد منظمة الصحة العالمية.

وأوضحت أنه فور الانتهاء من إنتاج أول دفعة من لقاح “سينوفاك” ستخضع للاختبار الأخير من خلال التحليل بمعامل هيئة الدواء المصرية، لافته إلى وجود خبراء صينيين بمصر حاليا للإشراف على عملية التصنيع ونقل الخبرات وتكنولوجيا التصنيع، بكل من “فاكسيرا” وهيئة الدواء المصرية.

وأضافت أن مصر من أوائل الدول في العالم التي اتخذت خطوة تصنيع لقاح فيروس كورونا “سينوفاك”، حيث حرصت مصر على التواصل والتنسيق المستمر مع الجانب الصيني منذ شهر يونيو من العام الماضي بمشاركة السفارة الصينية، حتى التوصل إلى اتفاقية التصنيع ونقل تكنولوجيا التصنيع الموقعة بين الشركة القابضة للمستحضرات الحيوية واللقاحات “فاكسيرا” وشركة سينوفاك الصينية، وذلك بمقر مجلس الوزراء المصري في شهر أبريل الماضي.

وأكدت حرص الوزارة على التعاقد مع شركة “سينوفاك” لتوفير لقاحات فيروس كورونا للمواطنين، باعتباره أحد لقاحات فيروس كورونا التي كانت مرشحة للحصول على اعتماد منظمة الصحية العالمية، حيث تمت متابعة التجارب الإكلينيكية التي كانت تجرى عليه والأبحاث العلمية حتى إتمام اتفاقية تصنيع اللقاح بمصر والتوصل لأسعار منافسة ضمن الاتفاق، وذلك ضمن خطة الدولة للتصدي لجائحة فيروس كورونا وفي إطار الاهتمام بالصحة العامة للمواطنين.

وذكرت أن لقاح “سينوفاك” أثبت فاعلية بنسبة 91 % على المفحوصين من الفئات العامة، وذلك وفقًا للدراسات الإكلينيكية التي أجريت على اللقاح في 7 دول مختلفة شملت (البرازيل- شيلي – تركيا- إندونيسيا- الصين -هونج كونج- الفلبين)، لافتًا إلى أن المواطنين الحاصلين على لقاح “سينوفاك” سيحصلون على الجرعة الثانية بعد 21 يوما (3 أسابيع) من تلقي الجرعة الأولى.

بوابة الاهرام
(Visited 3 times, 1 visits today)