الأخبار

مصر شريك اقتصادي أساسي لبلادنا

10

أكد سفير رومانيا بالقاهرة كورنيل اليكس أن بلاده تعتبر مصر شريكا اقتصاديا أساسيا لها، فضلا عن دورها الكبير في إستراتيجية بوخارست لتطوير علاقات مع دول الشرق الأوسط وأفريقيا، مشيرا إلى النمو المنتظم للتعاون التجاري بين البلدين في العشر السنوات الماضية .

وأشار السفير، في حديث خاص لوكالة أنباء الشرق الأوسط اليوم، إلى أن التبادل التجاري بلغ685 مليون دولار في عام 2013 ، بارتفاع يقدر بنحو 28 في المائة عن عام 2012 وهو يعد أكبر رقم يتم تحقيقه منذ 20 عاما، موضحا أن التبادل التجاري بين البلدين في 9 أشهر من العام الماضي بلغ 720 مليون دولار من بينها 640 مليون دولار صادرات رومانية لمصر.

وأعرب عن أمله في أن يصل التبادل التجاري بين البلدين إلي مليار دولار سنويا ، مضيفا أن الصادرات المصرية لرومانيا تشمل الخضراوات والفاكهة والحبوب والمواد الغذائية المصنعة والكيمياويات والمنتجات الدوائية والملابس والمنتجات الكهربائية والسيراميك والالومنيوم في حين تصدر رومانيا لمصر القمح والمنتجات الغذائية وزيت الوقود والكيمياويات ومواد البلاستيك والإطارات والأخشاب والأثاث والمنتجات المعدنية والصلب والمعدات الصناعية و الكهربائية والسيارات والمنتجات البصرية .

وأفاد بأن عضوية رومانيا في الاتحاد الأوروبي والشراكة الأوروبية المصرية التي تستفيد منها القاهرة بإلغاء الرسوم الجمركية والحصص على تصدير المنتجات الصناعية للأسواق الأوروبية تهيئ الظروف لتحقيق نمو كبير في مجال التجارة بين البلدين لافتا إلى وجود 648ر1 ألف شركة رومانية تعمل في السوق المصري في مجالات التنقيب واكتشاف البترول وتسويق المنتجات الغذائية والأدوية والأخشاب والعقارات باستثمارات كلية تبلغ 37 مليون دولار طبقا لإحصاءات الرسمية من بوخارست.

وأكد أليكس وجود فرص للتعاون الثنائي جديدة في مجالات التنقيب عن البترول والغاز والصناعات الدوائية وتصنيع الآلات ومواد البناء ومشروعات الطاقة والكهرباء والنقل النهري والبري والسكك الحديدية والتي تتضمن تطوير وتحديث عربات السكك الحديدية والنقل.

وقال سفير رومانيا بالقاهرة كورنيل اليكس إن ثورتي 2011 و2013 عبرت عن إرادة الشعب المصري للتحول إلي النظام الديمقراطي وقد تم تنفيذ خارطة الطريق التي أعلن عنها الرئيس المؤقت عدلي منصور والتي سوف تنتهي بعقد الانتخابات البرلمانية في مارس، مؤكدا أن الاستفتاء علي الدستور والانتخابات الرئاسية والتي شهدت إقبالا كبيرا من الشعب المصري دليلا علي أن مصر تسير علي الطريق الصحيح وأن الشعب المصري عازم علي استعداد كرامته وكبريائه.

وأفاد بأن الثورة الرومانية عام 1989 أدت إلى التحول نحو بناء المؤسسات الديمقراطية من أجل استعادة سيادة القانون وأن هذه العملية استغرقت وقتا ولم تكن سهلة ومازالت مستمرة، معربا عن اعتقاده بأن مصر لا تحتاج إلى مثال لتتبعه ولكن من الممكن لمصر الاستفادة من تجارب الدول الأخري التي واجهت نفس المشاكل والتحديات.

وأضاف اليكس أن بلاده عرضت على القاهرة إمكانية الاستفادة من التجربة الرومانية وهي الدعوة التي لاحقت ترحيبا من السلطات المصرية مشيرا إلى أنه من المتوقع أن تشهد الفترة المقبلة في أعقاب الانتخابات التشريعية مناقشات بين الجانبين حول هذا الموضوع من أجل مساعدة مصر علي التغلب على مصاعب المرحلة الانتقالية .

وأوضح أنه لا يوجد تعاون مباشر مع منظمات المجتمع المدني في مصر ولكن رومانيا تتعاون فيها مع البرنامج الإنمائي للأمم المتحدة والمؤسسات الأخرى لتنفيذ برامج تطوير المجتمع الديمقراطي وقد تم تنظيم عدة دورات تدريبية في مجالات المساواة بين الجنسين والمساعدة الانتخابية ومكافحة الفساد.

وتابع “قد بحثت رئيسة لجنة الانتخابات الدائمة برومانيا أنا بتروا خلال زيارتها الأخيرة للقاهرة مع المستشار محمد الجندي وزير العدل و مستشار رئيس الوزراء محمد رفعت قمصان والمتحدث الرسمي باسم اللجنة العليا للانتخابات محمد علي إدريس سبل تعزيز التعاون في مجال إدارة الانتخابات بين مصر ورومانيا.

وعن السياحة ، لفت إلى أن تعديل نشرة السفر للسائحين الرومانيين في 12 ديسمبر الماضي التي أوصت بالسفر لمصر باستثناء شمال سيناء ، مؤكدا أن مصر تواجه خطر الإرهاب وأن بلاده تقدر جهود السلطات المصرية والجيش في محاربة هذا التهديد وضمان الاستقرار والأمن في البلاد.

وأعرب عن أسفه لقيام الخطوط الجوية الرومانية بتعليق رحلاتها لمصر منذ أكتوبر عام 2013 ومن ثم انخفض عدد السائحين الرومانيين من 38 ألف سائح عام 2010 إلى حوالي 10 آلاف سائح عام 2014 .

وعن تهديد داعش ، قال السفير إن تنظيم ” داعش ” يشكل تهديدا كبيرا ليس فقط للعراق وسوريا ولكن للمجتمع الدولي بأكمله وأن رومانيا عضو في الاتحاد الأوروبي والناتو تساند الائتلاف الدولي لمكافحة “داعش” ولكن لا تشارك بشكل مباشر في العمليات… نافيا مشاركة مواطنين رومانيين بين صفوف “داعش” طبقا للمعلومات الصادرة عن السلطات المعنية.

وتابع أن وزارة الخارجية الرومانية كثفت من إجراءاتها بالنسبة لطالبي تأشيرات الدخول من دول مثل سوريا والعراق وليبيا فضلا عن تعزيز التعاون بين شرطة الحدود الرومانية وأجهزة الأمن والاستخبارات للتعرف وتحديد أي خطر محتمل يمكن أن تتعرض له البلاد أو المواطنين .

وذكر سفير رومانيا بالقاهرة كورنيل اليكس أن بلاده من ضمن الدول الأولي التي اعترفت بدولة فلسطين وأنها أعلنت عن مساهمتها ب50 ألف دولار لصالح لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين “الأونروا” وتوفير كميات من الأدوية والمعدات الطبية خلال المؤتمر الدولي الأخير الذي استضافته مصر لصالح غزة.

وعن الوضع في ليبيا ، أفاد بأن بوخارست تعرب عن قلقها العميق من الوضع المتدهور في لليبيا وأنها تعمل علي مساعدتها في جهودها لبناء دولة ديمقراطية مستقرة ومزدهرة وهذا ينطوي علي دعم عملية التحول الديمقراطي علي أساس دستور شامل و ظهور مؤسسات قوية وشفافة تخضع للمحاسبة ومجتمع مدني يقظ وقطاع خاص نشيط .

وأكد ترحيب بلاده بردود الأفعال الإيجابية للأحزاب في ليبيا وأنها تحثهم علي استكمال العملية بدون شروط التي تمثل طريقا هاما لرسم مستقبل ليبيا ، مشيرا إلي إدانة العنف الأخير بما في ذلك الغارات الجوية التي تقوض آفاق التوصل إلي تسوية والتي تبرز المعاناة الرهبية التي تعيشها ليبيا .. مشيدا بدور مصر في إيجاد حل للأزمة في ليبيا من خلال مبادرة ” جيران ليبيا ” .

وعن الأزمة في أوكرانيا ، قال اليكس إن رومانيا تشعر بقلق حيال التطورات الأوضاع في أوكرانيا وضم أراضي لدولة أخري في تحدي وانتهاك لمبادئ ومعايير القانون الدولي مما له تأثير علي الأمن الإقليمي ومستوي الثقة في منطقة البحر الأسود .

وأكد أن استمرار النزاع في المسلح في جنوب شرق أوكرانيا وعواقبه الإنسانية بسبب نزوح أكثر من نصف مليون شخص فضلا عن عدم إحراز تقدم في تحديد حل سريع يتم التفاوض عليه يشكل تحديات للسلطات الجديدة في كييف مطالبا بتنفيذ اتفاقيات منيسك من بينها وقف إطلاق النار.

ولفت إلي أن السوق الروسي يمثل 10 في المائة من اجمالي صادرات الاتحاد الأوروبي من المنتجات الزراعية والمواد الغذائية ونصيب رومانيا يمثل 3ر2 في المائة فقط من هذه النسبة وهذا يعني عدم تأثرها بشكل كبير من العقوبات بالمقارنة بالدول الأعضاء الأخري .

وأوضح أن قيمة صادرات رومانيا لروسيا بلغت 34 مليون يورو في المتوسط في الفترة من 2011 إلي 2013 ولكن الشيء الملحوظ هو زيادة الصادرات الرومانية لروسيا في أول 9 أشهر من العام الماضي والتي بلغت 6ر1 مليار دولار موضحا أن شركات الغاز الروسية خفضت 30 في المائة من وارداتها لرومانيا خلال هذا الشتاء .

صدى البلد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى