أخبار مصر

«الصناعة»: خطة شاملة لتطوير 44 مركز تدريب مهني في 19 محافظة

قال وزير التجارة والصناعة طارق قابيل، إن الوزارة بدأت خطة شاملة لتطوير مراكز التدريب المهني التابعة لها وعددها 44 مركزًا في 19 محافظة، بتزويدها بأحدث المعدات لتدريب الطاقة البشرية وفقا للبرامج المؤهلة لسوق العمل.

وأشاد الوزير، خلال افتتاح قسم الغزل والنسيج مركز الصيانة الميكانيكية بالقليوبية، اليوم، بحضور وزير التعاون الدولي سحر نصر، بالتعاون بين مصر الهند، وبجهود وزارة التعاون الدولي في توفير المنح اللازمة لتأهيل مراكز التدريب المهني، مؤكدا تأهيل 4 مراكز في مجال السيارات بالتعاون مع هيئة المعونة الكورية بتكلفة فاقت 40 مليون جنيه، وتطوير مهنة اللحام في 28 مركزًا بالتعاون مع هيئة المعونة اليابانية “جايكا” بتكلفة بلغت 18 مليون جنيه.

وأوضح «قابيل»، أن مركز الصيانة الميكانيكية بشبرا الخيمة، يحتوي على 17 ماكينة بلغت تكلفتها 4.2 مليون جنيه، مشيرًا إلى أن صادرات النسيج حوالي 3 مليارات جنيه سنويا، قائلًا: “نحاول زيادتها بنسبة 20% خلال عام”.

وعرض سفير الهند في القاهرة سنجاي باتا تشريا، إلى أن تأهيل هذه الأقسام داخل مركز تدريب شبرا الخيمة يأتي تتويجا للعلاقات التي تربط مصر والهند، خاصة في مجال صناعة المنسوجات، مؤكدًا حرص بلاده على دعم منظومة التعاون المشترك بين البلدين، خاصة أن مصر تمثل أحد أهم الشركاء الأساسيين للهند بمنطقة الشرق الأوسط وأفريقيا.

وأضاف السفير الهندي: “شركات النسيج الهندية المتواجدة داخل السوق المصري خاصة في القاهرة والإسكندرية والإسماعيلية، ترحب باستقبال خريجي مراكز التدريب المهني لتدريبهم على التكنولوجيا الحديثة في هذا المجال”.

وأكدت وزير التعاون الدولي سحر نصر، أهمية قطاع التدريب الفني في توفير عمالة مدربة لكافة القطاعات الإنتاجية، لافتة إلى أن الوزارة تساند المشروعات الصغيرة والمتوسطة لأنها قادرة على إحداث تنمية شاملة.

وأشار محافظ القليوبية رضا فرحات، إلى أن تطوير مراكز التدريب المهني بالمحافظة خطوة هامة لتأهيل وتشغيل الشباب، لافتًا إلى أن المحافظة لديها قاعدة صناعية متميزة، وأضاف: “نحاول تطبيق منظومة الغزل والنسيج بالمحافظة من خلال مشروع (وظيفتك جنب بيتك) الذي يتم برعاية الرئيس عبدالفتاح السيسي، لإتاحة أكبر عدد من فرص العمل للشباب من الجنسين”.

الشروق

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى