الأخبار

القائم بأعمال سفارة مصر بالخرطوم: لا مانع أن تكون «حلايب» منطقة تكامل

110

 

أكد وزير مفوض، وائل بركات، القائم بأعمال السفارة المصرية بالخرطوم، عدم ممانعة الحكومة المصرية في أن تصبح منطقة «حلايب»، وكل المناطق الحدودية الجنوبية منطقة تكامل بين مصر والسودان، مشيرًا إلى أن حل مثل هذه القضايا يكمن في عدم إثارتها إعلاميًا.

 

 

وجدد «بركات» موقف مصر الثابت من مشروع «سد الألفية»، وعدم السماح بتهديد أمن مصر المائي، مشيرًا إلى أن مصر لا تتخذ موقفًا ابتدائيًا أو نهائيًا من قيام السد، لأن موقفها ثابت ومبني على حقائق وثوابت ولن يتغير، باعتبار أن نهر النيل هو المصدر الوحيد للمياه في مصر، وقال «لن نسمح بتهديد أمن مصر المائي».

وأكد عمق العلاقات المصرية السودانية، وأنها تسير في إطارها العام، لافتًا إلى إنه يوجد تنسيق متبادل بين البلدين، حيث بعث الرئيس عدلي منصور مؤخرًا رسالة خطية للرئيس السوداني عمر البشير، أطلعه خلالها على مجمل تطورات الأوضاع في مصر والانتهاء من استحقاق الاستفتاء، إلى جانب التحديات القادمة في تنفيذ خارطة الطريق.

وأشار إلى إن الرسالة حملت في أجزاء منها اجتماع القمة الإفريقية، والتنسيق بشأن رفع التجميد المفروض على مصر من قبل مجلس السلم والأمن الأفريقي.

وأشار الوزير المفوض، وائل بركات، إلى أن مصر تنتهج سياسة ثابتة في علاقتها مع الدول، وهي عدم التدخل في الشئون الداخلية، والتعامل مع اختيارات الشعوب.

وأكد «بركات» أن مصر بعد ثورة 30 يونيو، ومن خلال الإرادة الشعبية، تسير في الطريق الصحيح، لافتًا إلى أن نزول جموع المصريين في الشارع للمطالبة بالتغيير يعد استفتاءً شعبيًا مباشرًا.

وأضاف، إن هناك لجنة مشتركة مصرية سودانية تبحث المشاكل التي تواجه المواطنين في مصر والسودان بشأن تنفيذ اتفاق «الحريات الأربع» بين البلدين، مشيرًا إلى وجود بنود سيتم دراستها من خلال اللجنة المنبثقة عن اللجنة العليا المشتركة برئاسة رئيسي البلدين، وذلك عقب استقرار الأمور واستكمال انتخابات الرئاسة والبرلمانية في مصر سيتم حل كافة المشاكل العالقة.

وأشار القائم بأعمال السفارة المصرية بالخرطوم، إلى ضرورة التوقف الكامل عن إثارة ملف حلايب إعلاميا من الجانبين، لافتًا إلى إنه لا يوجد مشكلة بين مصر والسودان غير قابلة للحل، ولكن ما يعقد الأمور هو إثارة بعضها إعلاميًا، مما يعقد المسائل أكثر ويصعب الوصول للحل.

 

المصرى اليوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى