سلالة جديدة من فيروس إنفلونزا الطيور تضرب الصين: خطيرة للغاية

10 يونيو 2021, 11:13 ص

عاود فيروس إنفلونزا الطيور إثارة الجدل مجددا في العالم، فمنذ عدة أيام أعلنت الصين تسجيل أول إصابة بشرية بسلالة متحورة من فيروس إنفلونزا الطيور وهي «h10n3» ، لتعلن اليوم تفشي سلالة أخرى من الفيروس وهي «H5N8».

وذكرت وزارة الزراعة والشؤون الريفية الصينية، أنه تم الإبلاغ عن تفشي سلالة إنفلونزا الطيور «H5N8» فى مقاطعة شنشى الصينية، بحسب وكالة «سبوتنيك».

وذكرت تقارير لوسائل إعلام صينية، أنه تم الإبلاغ عن تفشي المرض في مايوالماضي بالتبت، ومع ذلك، لا توجد معلومات متاحة حول سلالة المرض التي انتشرت بين الطيور.

الإصابة بفيروس إنفلونزا الطيور، تحدث بسبب نوع من الفيروسات التي نادرًا ما تصيب البشر، وقد تم تحديد أكثر من 12 نوعا من أنواع إنفلونزا الطيور بخلاف السلالاتين التي تم الكشف عنهما مؤخرا.

أعراض سلالة فيروس إنفلونزا الطيور «h5n8»

وذكر الموقع الرسمي لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها «سي دي سي»، أعراض السلالة الجديدة شديدة الخطورة والعدوى.

التهاب الملتحمة

الحمى

السعال

التهاب الحلق

آلام العضلات

الغثيان وآلام البطن

الإسهال

القيء

ضيق التنفس

الالتهاب الرئوي والضائقة التنفسية الحادة

الالتهاب الرئوي الفيروسي

فشل الجهاز التنفسي

تغير الحالة العقلية ، والنوبات

أستاذ فيروسات: الفيروس شديد الانتشار

ويقول الدكتور أحمد شاهين، أستاذ الفيروسات بجامعة الزقازيق، لـ«الوطن»، إن فيروس إنفلونزا الطيور في البداية كان يعرف باسم «H5N1»، وظهر لأول مرة في 1997، وبدأ في التحور عدة مرات حتى وصلنا للسلالة الجديدة والتي تم رصدها في عام 2016، ويتحور الفيروس نتيجة لحدوث تغير في تسلسله الجيني، حيث ينتقل من مكان لآخر ثم يبدأ في التكاثر، ما يشكل تغيرا في تركيبه، ويبدأ انتشار سلالة جديدة تختلف في تركيبها عن الأصلية إلا أنها تنتمي لنفس عائلتها.

ويمكن أن يكون  فيروس إنفلونزا الطيور الجديد «h5n8»، شديد الانتشار والفعالية بحسب انتقاله من مكان لآخر.

(Visited 3 times, 1 visits today)