الأخبار

المركزي يوقف شركات صرافة عن العمل

86

 

قال علي الحريري نائب رئيس شعبة شركات الصرافة باتحاد الغرف التجارية إن إيقاف عمل بعض شركات الصرافة جاء بناء على مخالفات إدارية وعدم الالتزام بتعليمات الواردة من البنك المركزي، مما اضطر البنك المركزي إلى فرض عقوبات على هذه الشركات.

وأكد الحريري في تصريحات لوكالة أنباء الشرق الأوسط أن إيقاف هذه الشركات للصرافة لن يؤثر على سوق الصرف، وأن التعاملات تسير بشكل طبيعي.

وكشف الحريري عن أن ارتفاع سعر الدولار في السوق الموازية ناتج عن زيادة طلب مستوردي الدهب على المضاربة في السوق العالمية نتيجة لانخفاض سعر أونصة الذهب 300 دولار.

وأشار إلى أن قرار البنك المركزي يتمثل في الإيقاف لمدة شهر للشركات التي ارتكبت مخالفة لأول مرة، ثم تزداد العقوبة لشهرين، وإذا تكررت يتم الإيقاف لثلاثة شهور، ثم إيقاف لمدة أربعة شهور، وفي حال مخالفتها للمرة الخامسة لتعليمات المركزي يتم شطب الشركة نهائيًا.

ونوه الحريري إلى أن بعض الشركات التي شملتها عقوبات البنك المركزي هي شركات مصر السعودية، والقاهرة الدولية، والروضة، والولاء، والقدس، والنوران، والتوحيد، وفاروس، و التضامن، والغربية، وسينا للصرافة.

كان البنك المركزي قد قرر إيقاف أكثر من 10 شركات صرافة بسبب مخالفتها لقواعد البنك المتعلقة بالاتجار في النقد خلال الفترة الماضية، مما أدى إلى ارتفاع الدولار في السوق الموازية إلى مستويات مرتفعة زادت عن 7.5 جنيه، في الوقت الذي استقر في السوق الرسمي عند 7.18 جنيه.

وكان هشام رامز محافظ البنك المركزي المصري أكد خلال لقائه بمستثمرين أمريكيين أول أمس الثلاثاء، أن البنك يسعى للقضاء على السوق السوداء خلال عام على الأكثر، وذلك لأن الأمر يتعلق بالثقة، وهو ما يعمل البنك المركزي على تدبيره خلال الفترة المقبلة، مؤكدًا أنه سيتم إعلان أخبار جيدة تتعلق بالسوق السوداء.

مصراوى

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى