الأخبار

«الظواهرى» يعلن إنشاء فرع جديد لـ«القاعدة»

78

 

أعلن زعيم تنظيم «القاعدة»، الإرهابى أيمن الظواهرى، مساء أمس الأول، إنشاء فرع جديد للتنظيم فى شبه القارة الهندية، لـ«توسيع مناطق الجهاد وإعادة الحكم الإسلامى». وفى شريط فيديو نقلته مواقع جهادية يقول «الظواهرى» إن «الكيان الجديد قام ليحطم الحدود المصطنعة التى تقسم الشعوب المسلمة فى المنطقة».

وقال «الظواهرى» إن «الكيان لم ينشأ اليوم ولكنه ثمرة جهد مبارك منذ أكثر من سنتين لتجميع المجاهدين فى شبه القارة الهندية فى كيان واحد يكون مع الأصل، جماعة قاعدة الجهاد من جنود الإمارة الإسلامية وأميرها الملا محمد عمر». وأضاف أن «الكيان المبارك بإذن الله قام ليتحد مع إخوانه المجاهدين والمسلمين فى كل الدنيا وليحطم الحدود المصطنعة التى أقامها المحتل الإنجليزى ليفرق بين المسلمين فى شبه القارة الهندية». وبدأ تشكيل الفرع الجديد للقاعدة، وفق «الظواهرى»، قبل عامين بتجميع مقاتلين يأتمرون بعاصم عمر «أمير جماعة قاعدة الجهاد فى شبه القارة الهندية» الذى يأتمر بدوره بالملا محمد عمر زعيم حركة «طالبان» الأفغانية. وأضاف أن «هذا الكيان الجديد هو بشرى بإذن الله وتوفيقه للمستضعفين فى شبه القارة الهندية، فى بورما وبنجلادش وآسام وكجارات وأحمد آباد وكشمير. إن إخوانكم فى جماعة قاعدة الجهاد لا ينسونكم وإنهم يبذلون ما يستطيعون لتخليصكم من الظلم والقهر والاضطهاد والمعاناة».

فى سياق متصل، أصدرت أجهزة الأمن الهندية تحذيراً أمنياً لعدد من الولايات، أمس، بعد إعلان «الظواهرى» إنشاء فرع القاعدة فى شبه القارة الهندية، وفق ما نقلته شبكة «سكاى نيوز» الإخبارية عن مصادر إعلامية محلية. وقال متحدث باسم حزب «باهاراتيا جاناتا»، الحاكم فى الهند، إن الإعلان «مصدر قلق كبير، لكن لا يوجد ما نخشى منه. نحن لدينا حكومة قوية على المستوى الاتحادى».

وقال موقع «إنديا إكسبريس»، الإخبارى الهندى، إن «من المتوقع أن يكون قيادات التنظيم الجديد من الباكستانيين الذى يعملون بالفعل مع تنظيم القاعدة». وأضاف الموقع أن «إعلان الظواهرى يأتى فى وقت يعانى فيه تنظيم القاعدة من انتكاسة بسبب توسع تنظيم داعش وانتشاره وإعلانه قيام دولة إسلامية، وفى ظل معاناة القاعدة من غياب التمويل والشرعية فى ظل رؤية الجهاديين لتنظيم الدولة الإسلامية باعتباره أكثر مصداقية».

ويقول خبراء فى مكافحة الإرهاب إن «قادة القاعدة الذين تقدموا فى العمر يجدون صعوبة فى تجنيد أتباع مع قيام تنظيم الدولة الإسلامية (داعش سابقاً) باستقطاب شبان فى أرجاء العالم بعد سيطرتهم على مناطق فى جانبى الحدود بين العراق وسوريا».

الوطن

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى