اخبار عالمية

للمرة الأولى.. 4 رؤساء فرنسيين سابقين في مقدمة جنازة جاك شيراك

حضور رئاسي مشرف، من رؤساء الجمهورية الفرنسية السابقين على مدار سنوات وأزمنة مختلفة، في مراسم تأبين وجنازة الرئيس الفرنسي الأسبق جاك شيراك، حيث تقام مراسم التأبين الرسمية، اليوم، بحضور نحو 30 رئيس دولة وحكومة أجنبية، وفق ما أعلنت الرئاسة الفرنسية.

“إيمانويل ماكرون، والاشتراكي السابق فرنسوا هولاند، واليميني نيكولا ساركوزي، والأسبق فاليري جيسكار دي ستان الذي تولى رئاسة البلاد في السبعينيات”، 4 رؤساء بارزين في تاريخ الجمهورية الفرنسية تصدروا جنازة الراحل”شيراك”، ونقلًا عن محطة “بي. إف. إم” التلفزيونية الفرنسية، للمرة الأولى يحضر 4 رؤساء لفرنسا مراسم تأبين وجنازة رئيس راحل.

علاقة “ساركوزي” بجاك شيراك، لخصها الأول في تعليقه على وفاة الثاني بقوله “جزء من حياتي رحل اليوم”، أما الرئيس الفرنسي الحالي ماكرون، أشاد بالمسيرة السياسية للراحل شيراك وإسهاماته في بناء فرنسا وحبه لثقافتها، وانفتاحه على بقية الثقافات، ورفضه للتطرف والكراهية، نقلًا عن “فرانس 24”.

“أوجه لعقيلته وابنته وعائلته كل الاحترام والتعاطف.. الفرنسيون اليوم مهما كانت توجهاتهم السياسية فقدوا رجل دولة صديقا”، هكذا قال الرئيس الفرنسي السابق فرنسوا هولاند، عن الراحل “شيراك”، معتبراً إياه أحد أقطاب السياسة الفرنسية على مدى سنوات طويلة.

ووصل نعش الرئيس الفرنسي الأسبق جاك شيراك، اليوم، إلى كنيسة سان سولبيس في باريس، حيث بدأت مراسم الجنازة الرسمية بحضور 30 من قادة العالم، وأقيمت له مراسم تكريم عسكري كامل.

وترأس الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، مراسم تكريم شيراك، وعزفت الفرقة العسكرية السلام الوطني، ثم نُقل نعش شيراك، الذي لف بالعلم الفرنسي، إلى وسط الفناء بالكنيسة.

وأُعلن اليوم الإثنين، يوم حداد وطني في فرنسا وسيجرى تخصيص دقيقة صمت في الإدارات والمدارس، حدادًا على الرئيس الأسبق.

الوطن

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى