الأخبار

أقارب الجنود اللبنانيين المختطفين يعتصمون في بيروت

127

لا يزال متشددون تربطهم صلات بتنظيم داعش وجماعة جبهة النصرة يحتجزون ما يزيد على 20 من أفراد قوات الأمن اللبنانية، أسروهم خلال هجوم على بلدة عرسال اللبنانية الحدودية في أغسطس (آب) الماضي.
وقُتل 4 من الجنود المحتجزين في الأسر وما زال الباقون رهائن لدى المتشددين الذين يطالبون بالإفراج عن إسلاميين تحتجزهم السلطات اللبنانية.
يواصل أقارب الجنود المحتجزين لدى تنظيم داعش وجبهة النصرة اعتصامهم في بيروت بالقرب من مقر الحكومة لمطالبة السلطات بالعمل على إطلاق سراح ذويهم الأسرى.
ويشارك في الاعتصام آباء وأمهات وأقارب الجنود الأسرى الذين نصبوا خياما في الشارع بالقرب من السراي الكبير في بيروت.
وقال قريب لجنديين ضمن الرهائن يُدعى حسين جابر خلال الاعتصام: «اعتصمنا بداية الشهر في ضهر البيدر، ثم نزلنا إلى هنا من قرابة 4 أشهر. والمعاناة التي نعانيها صعبة لأننا منذ 6 أشهر ليس لدينا أي معطى والجميع ينتظر مع وعود كاذبة.
ويشارك جابر في الاعتصام بعد أن يفرغ من عمله اليومي. ويشدد على أن أهالي الأسرى سيواصلون الانتظار في الخيام إلى أن تتحرك الدولة لإنقاذ الرهائن. وقال: «لولا اعتصامنا في هذه الخيام لكانت الدولة نسيت موضوع العسكر المخطوفين، لذا نحن مستعدون أن نبقى تحت البرد وتحت الثلج حتى يعود أبناؤنا. وكانت صورة قد نشرت على مواقع التواصل الاجتماعي على الإنترنت في الآونة الأخيرة يعتقد أنها لعدد من الجنود المحتجزين أثناء عاصفة ثلجية.
وفي خيمة أخرى بموقع الاعتصام، قالت عائشة أحمد، والدة الجندي الأسير خالد مقبل حسن الذي يبلغ من العمر 24 عاما، إن ابنها كان يستشعر خطرا قبل أسره. وقالت الأم في تأثر واضح: «كان خايف عم بيقول لي إنه أنا فزعان. قلت له ما تروح. قال لي أنا خايف. قلت له ما تروح. والله العظيم قلت له ما تروح لأنه كان خايف كثير. كثير كان خايف. الضابط تبعهم كان فزعان وكان خايف كثير. قلت له ما تروح. أنا ما عندي غيرك. ابني وحيد لله. ما عندي غيره».
وذكرت عائشة أحمد أن ابنها خالد مقبل حسن انضم إلى صفوف الجيش عندما كان عمره 19 عاما، رغم معارضتها لانخراطه في الخدمة العسكرية.
ودعت والدة الجندي الأسير المسؤولين والزعماء اللبنانيين إلى المساعدة في إطلاق سراح الجنود الأسرى. وقالت: «نأمل. وأملنا بالله كبير. لم ندع زعيم ما زرناه.».. وبالقرب جلس محمد فايز عباس والد الأسير أحمد عباس أمام خيمة أخرى ينتظر أي أخبار عن ابنه. وقال عباس: «ما بدنا نشكي.. وسلمنا أمرنا إلى رب العالمين. أنا شخصيا ما عندي أمل بحدا.. غير برب العالمين بس». وأضاف: «إن شاء الله بيرجع بس.. وأشوفه بالدار عند أولاده، وأحط راسي وأنام. ما بدي شي من الدنيا كلها سواه».
من ناحية أخرى، قال الجيش اللبناني يوم الجمعة الماضي إنه صدّ هجوما لمتشددين على موقع للجيش قرب الحدود السورية، ولكن 5 من جنوده قتلوا.
وقد قع الهجوم قرب قرية رأس بعلبك القريبة من عرسال في منطقة تشهد عمليات توغل متكررة من متشددين إسلاميين يقاتلون في الحرب السورية.
وجاء في بيان للجيش أن 5 جنود قتلوا. وقال مسؤول أمني لبناني طلب عدم نشر اسمه إن 9 متشددين قتلوا.
ولم تعرف على الفور الجماعة التي ينتمي إليها المهاجمون، لكن جماعات مقرها سوريا مثل جبهة النصرة وتنظيم داعش نفذت هجمات في لبنان في الأشهر القليلة الماضية.

الشرق الاوسط

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى