الأخبار

تلاميذ الابتدائية يدرسون المناهج بـ «الغناء»

39

 

أكدت الدكتورة نسرين حلمى، المدرس بكلية التربية الموسيقية، مدير وحدة تبسيط المناهج بوزارة التربية والتعليم، انتهاء الوزارة من وضع خطة المرحلة الأولى، لتطبيق مشروع تلحين المناهج التعليمية وتبسيطها لتلاميذ الصفوف الابتدائية.
وقالت مدير وحدة تبسيط المناهج، لـ”اليوم السابع”، إن المرحلة الأولى من المشروع تتضمن تلحين وتسجيل 15 قاعدة لغوية، بمادة اللغة العربية لتلاميذ الصفوف الثلاثة الأولى بالمرحلة الابتدائية، مؤكدة أن الوزارة انتهت بالفعل من اختيار الأغانى وتلحينها وتقطيعها، على أن تصبح جاهزة للتسجيل فى أقرب وقت.
وأشارت الدكتورة نسرين حلمى، إلى أن الوحدة اختارت 12 نشيدا من كتب اللغة العربية بالوزارة، من أجل البدء فى تسجيلهم، مؤكدة أن الوحدة قطعت شوطاً كبيراً فى اختيار الألحان وأصوات الأطفال الذين سيقومون بالغناء.
وكشفت، أن المرحلة الأولى من المشروع تبدأ العام الدراسى المقبل، وتطبق فى محافظات القاهرة والجيزة والإسكندرية وأسيوط والشرقية، بمدارس حكومية عامة وتجريبية وتجريبية متميزة، ولا تخضع المدارس الخاصة للمشروع، مشيرة إلى أن المحافظات الخمس تمثل أقاليم متنوعة جغرافيا، يمكن قياس نتائج المرحلة الأولى عليهم، وإعادة تقييمها قبل طرح المراحل التالية.
ولفتت مدير وحدة تبسيط المناهج، إلى أن المشروع يهدف إلى تحقيق التكامل بين الأنشطة وخدمة العملية التعليمية، مشيرة إلى أن معلمى اللغة العربية فى المدارس المشاركة بالمشروع سيعملون على شرح الدرس بشكله التقليدى، ثم الاستعانة بالمنهج الملحن فى حصة التطبيقات التى تتلو شرح الدرس بالطريقة الأولى، على أن تساهم حصص التربية الفنية فى المشروع، عن طريق الاستعانة بمجسمات وأداء مسرحى مع الخلفية الموسيقية للمنهج الملحن.
وتابعت، “سيتم استخدام معمل الوسائط المتعددة المجهز بأجهزة صوت لتطبيق المشروع”، مشيرة إلى أن المرحلة الأولى من المشروع تبحث عن رعاة يتكفلون بشراء أجهزة ترانزستور للمدارس المشاركة، لتسهيل المهمة وحتى لا يصبح المشروع عالة على ميزانية الوزارة.
وأضافت، “استقطب مشروع تلحين المناهج نخبة من أساتذة الموسيقى المتطوعين، وتطوع بعضهم بالتأليف والتلحين والتوزيع والمراجعة والتصميم، وعملوا بشكل مجانى لخدمة العملية التعليمية”.
الموجز

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى