الأخبار

«الصحة» تسجل 184 ألف إصابة بالبلهارسيا

 

12

 

أعلن الدكتور حسام عبدالغفار المتحدث الرسمي لوزارة الصحة، عن تسجيل لوزارة لـ184 ألف حالة إصابة بمرض البلهارسيا بـ13 محافظة، خلال الفترة من يوليو2014 وحتى يونيوالماضي، مؤكدا أن هذا العدد منخفض مقارنة بعدد السكان، خاصة أنه لم تسجل أي حالات وفاة بينهم.

وأضاف عبد الغفار، في تصريحات صحفية له، اليوم الأحد، أن “نسبة الإصابة بالبلهارسيا خلال نفس الفترة من العام الماضي من 0.3% إلى 0.2%”، مركدا أن الإدارة العامة لمكافحة البلهارسيا والطفيليات المعوية بالوزارة قامت بفحص 31.6 مليون عينة للطفيليات المعوية والبلهارسيا.

وأكد عبد الغفار، أنه تم علاج جميع الحالات التي أثبتت نتائح الفحص إيجابية إصابتها بالبلهارسيا، من خلال استخدام أقراص “برازيكوانتيل” لعلاج مرض البلهارسيا، مشيرا إلى قيام الوزارة بفحص 150 ألف مجرى مائي وعلاج المصاب منها بالقواقع باستخدام مبيد “النيكلوزاميد”.

وفي سياق متصل، شدد على خلو جميع المحافظات على مستوى الجمهورية من مرض الملاريا الخبيثة ، حيث تم فحص 170 ألف عينة دم عشوائية من خلال التقصي الوبائي لمرض الملاريا بمختلف المحافظات، وجاءت جميعها سلبية الإصابة بالمرض، مشيراً إلى أنه تم صرف الأدوية الوقائية للمسافرين لدول يتوطن بها مرض الملاريا خلال الفترة من يوليو2014 وحتى يونيو2015 .

وأشار إلى قيام الإدارة العامة للملاريا والفلاريا والليشمانيا بالترصد الوبائى لحالات “الليشمانيا”، وعلاج 1500 حالة فور اكتشافها، كما تم فحص 2500 عينة دم للقادمين من السودان عبر ميناء السد العالي ومعبر قسطل لحماية الحدود الجنوبية من خطر غزو بعوضة الجامبيا.

وذكر أن الإدارة العامة لمكافحة ناقلات الأمراض تقوم بالترصد الحشري وأعمال المكافحة الحشرية للبعوض، وتوزيع المبيدات الحشرية ومبيدات القوارض على مديريات الصحة بكافة المحافظات، وعمل الترصد الحشري لمرض حمى الوادي المتصدع بــــ 8 محافظات وهم ” كفر الشيخ، قنا، الإسماعيلية، أسوان، الدقهلية، البحر الأحمر، دمياط، الشرقية “.

ولفت المتحدث الرسمي للوزارة عن عقد 128 دورة تدريبية لـ2500 متدرب من الفئات المختلفة في القطاع الصحي على إستراتيجيات مكافحة الأمراض المتوطنة في الفترة من يوليو 2014وحتى يونيو 2015.

 

 

الشروق

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى