أخبار مصر

يصل مصر قريبا.. طبيب: فاعلية جرعة واحدة من لقاح جونسون تتجاوز الـ88%

تبذل الحكومة جهودًا كبيرة لحماية المواطنين من الإصابة بلقاح فيروس كورونا، حيث إنها لم تكتفِ بتواجد لقاحي أسترازينيكا وسينوفارم، بل تعاقدت مع نوعية جديدة من لقاحات كورونا المتواجدة عالميا، وهو لقاح «جونسون آند جونسون».

وكان الدكتور محمد عوض تاج الدين، مستشار رئيس الجمهورية لشئون الصحة والوقاية، أعلن أن مصر تعاقدت على 20 مليون جرعة من لقاح «جونسون آند جونسون» من خلال الاتحاد الأفريقي، والاتحاد استطاع الحصول على سعر مخفض للقاحات، وارتفاع عدد اللقاحات إلى 25 مليون جرعة.

مميزات لقاح جونسون

عن مميزات لقاح الجرعة الواحدة «جونسون آند جونسون»، قال الدكتور يوسف محمد، أخصائي الأمراض المعدية، إن لقاح جونسون الذي يتميز بالجرعة الواحدة، له أهمية كبيرة، ويوفر عناء حصول كل شخص على جرعتين، وبالتالي تسهل عملية تطعيم الفئات المحددة في الدولة، ما يسهم في نشر أكبر قدر من المناعة ضد كورونا.

وأضاف «محمد» لـ«الوطن» أن هناك ميزة أخرى مهمة يتميز بها اللقاح المضاد لكورونا «جونسون آند جونسون»، وهي أنه سهل التخزين ويمكن حفظه في درجة حرارة الثلاجات، وبالتالي يسهل عملية التخزين، ولن يكون بحاجة إلى مبردات أو طرق حفظ خاصة.

وتابع أخصائي الأمراض المعدية بأن اللقاح فعّال بنسبة تتجاوز الـ88% بالمائة في الوقاية من الأعراض المتوسّطة إلى الشديدة من «كوفيد-19»، وفقًا للتجارب السريرية التي أجريت على ما يقرب من 40 ألف شخص بالغ في العديد من البلدان حول العالم.

وتعهدت الشركة الأمريكية المنتجة للقاح «جونسون»، بتأمين 100 مليون جرعة للولايات المتحدة قبل نهاية يونيو، وقال الرئيس الأمريكي جو بايدن، في فبراير الماضي، خلال مناسبة بلوغ عدد الجرعات التي أعطيت في البلاد في ظل إدارته 50 مليونا: «إذا وافقت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية على ترخيص هذا اللقاح، فلدينا جهاز لتوزيعه بأسرع ما يمكن».

الوطن

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى