الأخبار

الرئاسة: مرسي أصدر الإعلان بصفته التشريعية.. ولن نعيد التأسيسية لنقطة الصفر

 

القاهرة – أ ش أ

قال ياسر علي المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية: “إن الرئيس محمد مرسي «يحترم السلطة القضائية،  ويعتبرها صمام أمان، ولا يمكن أبدًا تجاوزها».”

 

 

وأكد المتحدث الرسمي أنه «ليس هناك تغول على السلطة القضائية؛ لأن ما حدث من تعديلات دستورية هو من صميم السلطة التشريعية، والإعلان الدستوري الصادر في 11 أغسطس، يجعل من حق الرئيس إصدار أية تشريعات».

 

 

وأضاف أن المرحلة الانتقالية تنتهي بتكوين كل مؤسسات الدولة، ولكن الآن ليس هناك برلمان ولابد من وجود دستور، وعدم وجودهما أطال الفترة الانتقالية.

 

 

ونفى علي وجود أية إشارات بشأن وجود مخاوف لدى الجهات المانحة أو الاستثمارية بشأن تطورات الأوضاع في مصر، واعتبر أن «الإجراءات الأخيرة التي أعلنها الرئيس تهدف إلى تأمين مرحلة المرور من عنق الزجاجة، وتحقيق الاستقرار الدستوري والتشريعي والسياسي والاقتصادي، لأن الفئات الأكثر تضررًا هم الأكثر فقرًا»، مشيرًا إلى أن معدل النمو في مصر لم يتجاوز 1.8% العام الماضي، واستمرار هذا المعدل أمر في منتهى الخطورة، ومن سيعاني منه هم الفئات الفقيرة، ولابد من تحقيق معدل نمو يزيد على 6%؛ لاستيعاب القادمين الجدد إلى سوق العمل.

 

وأكد علي أن «جميع من التقاهم الرئيس مرسي خلال الأسابيع الثلاثة الماضية أعطوا إشارات؛ أهمهما أن الوقت المتبقي من عمر الجمعية التأسيسية لا يكفي للحوار حول بعض النقاط الخلافية وهي قليلة، والجميع كان متفقًا على الحاجة إلى وقت أطول».

 

 

وأضاف أن الرئيس أعطى مدى زمنيًا شهرين للجمعية التأسيسية؛ «حتى لا نبدأ من الصفر، ومن أجل المزيد من الحوار، حتى يمكن الانتهاء من هذه المرحلة التي لا يجب أن تطول».

 

 

وحول ما أثير من أن الإعلان الدستوري الأخير جاء بعد زيارة وزيرة الخارجية الأمريكية هيلاري كلينتون للقاهرة، قال ياسر علي، إن هذا «كلام مضحك»، والقرار مصري بامتياز، ولا نقبل تدخل أحد في قرار وطني وشان داخلي مصري.

 

 

وفيما يتعلق بالأوضاع في سيناء، قال ياسر علي: “إن الرئاسة بصدد تنظيم رحلة لوسائل الإعلام إلى سيناء مع الجيش المصري؛ للوقوف على استعداداته والوضع على الأرض؛ لأن كثيرًا مما يقال من شائعات ممن لا يحبون استقرار مصر، يهدف لإيهام العالم أن مصر غير مستقرة، ولكن مصر مستقرة وستحمي ثورتها، والمصريون سيحترمون الشرعية المنتخبة.

 

 

واختتم ياسر علي تصريحاته بأن مصر تستحق ما هو أفضل في المرحلة القادمة.

 

الشروق

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى