أخبار مصر

وزير الزراعة يستعرض مع تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين إنجازات 7 سنوات

استقبل السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي وفد تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين وقدم لهم التهنئة بمناسبة مرور ثلاث سنوات على انشائها واستعرض معهم الإنجازات التى شهدها قطاع الزراعة خلال الـ7 سنوات السابقة سواء فى مجال التوسع الأفقى أو الرأسى وزيادة تنافسية الصادرات الزراعية المصرية وأيضا المبادرات التى أطلقتها الدولة المصرية فى مجال الإنتاج النباتى أو الحيوانى أو منتجات الألبان كما استعرض معهم موقف وسياسات تحقيق الأمن الغذائى وجهود الدولة فى سبيل تحقيق الأمن وتقليل الفجوة الغذائية، وأيضا برنامج الإصلاحات الهيكلية لقطاع الزراعة.

وأكد وزير الزراعة، أن الإنجازات الزراعية في عهد الرئيس عبدالفتاح السيسي غير مسبوقة لأنه يعد قطاعا استراتيجيا يتعلق بالأمن الغذائي والأمن القومي إضافة إلى كونه يعتبر مدخلا رئيسيا لقطاعات أخرى، وتزايدت أهميته على المستوى المحلى والدولى بعد جائحة كورونا نظرا لدوره في توفير الاحتياجات الأساسية للشعوب وأيضا لأنه يسهم في توطين التنمية ولديه القدرة على تحقيق تنمية متوازنة واحتوائية.

وأضاف أن إنجازات مصر الزراعية شملت تنفيذ حوالي 320 مشروعا تكلفت أكثر من 40 مليار جنيه بالاضافة إلى مئات المليارات التي تم إنفاقها على البنية الأساسية ويأتي على رأس الإنجازات مشروع الدلتا الذي أطلقه الرئيس السيسي بهدف تنمية 2.2 مليون فدان متضمنة زراعة مليون فدان في المشروع بإجمالي تكلفة تقدر بحوالي 300 مليار جنيه.

وأشار القصير أيضا إلى خطة التوسع الرأسي واستنباط أصناف جديدة ذات إنتاجية عالية وقصيرة العمر وتوفر المياه وتقاوم الملوحة والأمراض والتغيرات المناخية.

وأضاف أن الصادرات الزراعية المصرية شهدت نهضة غير مسبوقة، رغم ظروف جائحة كورونا خلال عام 2020 حيث بلغت ‏‏حوالي 5.2 مليون طن بقيمة قدرها ‏نحو 2.2 مليار دولار وبما يعادل 33 مليار جنيه.

واستعرض وزير الزراعة جهود الدولة في مشروع تحديث منظومة الري الذي أطلقه الرئيس عبدالفتاح السيسي لرفع كفاءة استخدام المياه ومواجهة الفقر المائي كما أنه يسهم في زيادة الإنتاجية وتخفيض مستلزمات الانتاج وتعظيم الاستفادة من وحدتي الأرض والمياه كما شرح جهود الوزارة في مجال التحول الرقمي والتوسع في تقديم الخدمات الإلكترونية للمزارعين وأيضا الإنجازات التي شهدتها مصر ‏في مجال تنمية الثروة الحيوانية وتحسين السلالات والتلقيح الاصطناعي وتطوير مراكز تجميع الألبان، ذاكرا أنه قد بلغ إجمالي تمويل البتلو 5 مليارات جنيه لأكثر من 28 ألف مستفيد لتربية وتسمين 309 آلاف رأس ماشية.

وأوضح ‏وزير الزراعة لوفد التنسيقية إنجازات قطاع الثروة الداجنة، أن مصر أصبحت تحقق الاكتفاء الذاتي من الدواجن والبيض، مشيرا إلى الخدمات البيطرية التى تقدمها الوزارة لصغار المزارعين والمربين وايضا القوافل البيطرية المجانية بالإضافة إلى إنتاج الأمصال واللقاحات البيطرية.

واستعرض جهود وإنجازات القيادة السياسية في المشروع القومي لتنمية البحيرات وكذلك المشروعات العملاقة في مجال الثروة السمكية والمبادرات التي تسهم في رفع المعاناة عن الصيادين في العديد من المحافظات بالإضافة إلى إلقاء الزريعة في النيل لمساعدتهم في زيادة إنتاجهم من الأسماك وبالتالي تحسين مستواهم المعيشي.

وتحدث الوزير عن جهود الدولة في مجال التعاون الزراعي بالقارة الأفريقية كما تناول جهود الوزارة في مجال رفع كفاءة الأصول التابعة لها وأيضا مشاركة الوزارة في مبادرة “حياة كريمة” التي أطلقها فخامة الرئيس لتطوير الريف المصري مشيرا إلى أنه في مجال الزراعات التعاقدية لأول مرة يتم تنفيذها هذا العام في محصولي الفول الصويا وعباد الشمس.

كما استعرض ‏القصير أهم التحديات التي توجه قطاع الزراعة ومن أهمها محدودية الأرض والمياه وتفتيت الحيازة والزيادة السكانية بالإضافة الى التغيرات المناخية.

الشروق

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى