قنصل الصين بالإسكندرية: مصر أول دولة بإفريقيا تعاونت معنا لإنتاج اللقاحات محليا

24 يونيو 2021, 9:26 م

قالت قنصل عام الصين بالإسكندرية، جياو لى يانغ، إن الصين تبرعت وصدرت أكثر من 400 مليون جرعة من اللقاحات الجاهزة لمواجهة وباء كورونا والمواد الخام للقاحات إلى أكثر من 90 دولة، معظمها دول مبادرة الحزام والطريق.

وأضافت فى مؤتمر صحفى عقد بمقر القنصلية العامة الصينية، بحضور فكرى عبدالسلام نقيب الصحفيين بالإسكندرية، وعدد من أعضاء مجلس النقابة الفرعية، أن مصر والصين اتحدتا وساعدتا بعضهما البعض في مكافحة الوباء، مع تعزيز التعاون العملي في مختلف المجالات لإحراز تقدم جديد.

وتابعت “يانغ”: أصبحت مصر الدولة الأولى في إفريقيا التي تتعاون مع الصين فى إنتاج اللقاحات محليا، ويسعدنا أن نرى الأصدقاء المصريين وقد تم تطعيمهم باللقاح الصيني منذ بداية هذا العام، ونأمل أن تجلب اللقاحات الصينية  لمصر وللعالم المزيد من الثقة والأمل فى مكافحة الوباء.

وأشارت إلى أنه بحلول منتصف يونيو الجارى، قدمت الصين أكثر من 290 مليار قناع و3.5 مليار بدلة واقية و4.5 مليار اختبار PCR للعالم، وساعدت العديد من البلدان في بناء مختبرات اختبار.فيما أشارت إلى أن أكثر من 140 دولة وقعت على وثائق تعاون الحزام والطريق مع الصين، مؤكدة أن المبادرة باتت أكبر منصة عالمية وأوسع قاعدة للتعاون الدولي، مبينة أن تقرير البنك الدولي أوضح أنه عند التنفيذ الكامل لمبادرة الحزام والطريق، يمكن أن تزيد التجارة العالمية بنسبة 6.2%والدخل الحقيقى العالمى بنسبة 2.9%.

وثمنت قنصل عام الصين بالإسكندرية، جياو لي ينغ مبادرة حياة كريمة التي أطلقها الرئيس عبد الفتاح السيسي، لافتة إلى أن بلادها تنفذ مبادرات مشابهة لمكافحة الفقر وتوفير أفضل سبل الرعاية لمواطنيها.

وقالت “ينغ”: الرئيس السيسي أطلق حياة كريمة للمصريين، وهذا متشابه لمبادرات صينية لمكافحة الفقر، ومن الممكن أن نتشارك الخبرات لمساعدة بعضنا البعض لأن هذا مهم للإنسانية.

وأضافت خلال مؤتمر صحفى بمقر القنصلية العامة الصينية، بحضور نقيب صحفيين الإسكندرية، فكري عبدالسلام، أن مصر شهدت تطورات كبيرة وملحوظة خلال السنوات الأخيرة على مستوى المشروعات القومية والتي تضمنت تطوير البنية التحتية والطرق والإسكان، متابعة “نشعر بالفخر لرؤية هذه التطورات“.

وعن التعاون المشترك لمواجهة وباء كورونا، لفتت إلى أن مصر أصبحت الدولة الأولى في أفريقيا التي تتعاون مع الصين في إنتاج اللقاح محليا، وأصبحت العلاقات بين مصر والصين نموذجا يحتذي به للتعاون.

ولفتت إلى ارتفاع حجم التبادل التجاري بين مصر والصين  في العام الماضي بزيادة 10٪، وبلغ إجمالي التجارة الثنائية بين مصر والصين 4.18 مليار دولار أمريكي بزيادرة سنوية تقدر 32.1٪ مقارنة  بنفس التوقيت العام الماضي.

وأكدت استعداد بلادها للتعاون بشكل قوى مع مصر لتنفيذ التوافق التام الذي توصل إليه رئيسي البلدين، وتكثيف التبادلات الشعبية ومواصلة إثراء الشراكة الاستراتيجية الشاملة بين الجانبين.

وأشارت إلى أن المؤتمر الصحفي يأتي على هامش الاحتفال بالذكرى المئوية لتأسيس الحزب الشيوعي الصيني، قائلة إن الحزب يلعب دورا مهما في تنمية الصين ويعتبر رغبة الشعب الصيني هدفا أساسيا يسعى إلى تحقيقه ويسعى للإصلاح والابتكار، مبينة أنه على مدار 40 عاما نجحت بلادها في القضاء على الفقر المدقع، وانتشلت 770 مليونا من الفقر، لافتة إلى أن الصين ساهمت  بأكثر من 30% من نمو الاقتصاد العالمي.

youm7

(Visited 1 times, 1 visits today)