أخبار مصر

معاون وزير الري: إثيوبيا لديها موارد مائية هائلة لا تحسن استغلالها على عكس الدولة المصرية

قال الدكتور عبدالرحيم يحيى، معاون وزير الموارد المائية والري لشئون مياه النيل، إن إثيوبيا لديها موارد مائية هائلة، لا تحسن استغلالها، على عكس الدولة المصرية، التي تمتلك موارد محدودة جدا، وتنفق الدولة المصرية استثمارات ضخمة للاستفادة من كل قطرة مياه.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي لوزير الري، بحضور كرم جبر رئيس المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، ولفيف من رؤساء التحرير ورؤساء مجالس إدارات الصحف، وعدد من الإعلاميين.

وأكد معاون وزير الري، أننا لسنا ضد التنمية في أية دولة أفريقية أو من دول حوض النيل، ولكن دون أن يؤثر ذلك على حصة مصر المائية من مياه النيل، أو مواردها المائية.

وأشار إلى العديد من التحديات المائية التي تواجه الدولة المصرية، ذكر منها، التغيرات المناخية وما تسببه من ارتفاع منسوب سطح البحر، وتداخل المياه المالحة للتربة الزراعية.

وأضاف أن محدودية الموارد المائية، والزيادة السكانية، وتقادم شبكة الصرف، هي أيضا من التحديات التي تواجهها الدولة المصرية.

وأكد إعداد استراتيجية (٤ت) لمواجهة هذه التحديات، التي تعتمد على ترشيد الاستهلاك، تنمية الموارد المائية، تحسين نوعية المياه، توفير البيئة المواتية للتنفيذ بتعديل التشريعات.

بوابة الاهرام

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى