الأخبار

مصر سحبت “السجادة الحمراء” من تحت أقدام الأمريكان

191

 

 

 

قالت شبكة “أيه بي سي” الإخبارية الأمريكية: إن مصر استقبلت الوفد الروسي على “السجادة الحمراء” للترحيب بالمسئولين الروس الذين يسعون إلى بسط نفوذ روسيا على مصر وتوطيد أواصر العلاقات بعد تراجع الدور الأمريكي.

وذكرت الشبكة الأمريكية أن العلاقات المصرية – الأمريكية شهدت تدهوراً شديداً عقب انتقاد إدارة أوباما للقرارات التي اتخذها وزير الدفاع المصري عبد الفتاح السيسي التي أطاحت بالرئيس المعزول محمد مرسي، وما تبع ذلك من قرارات بتقليص المعونة العسكرية السنوية لمصر، وهو ما أعطى لمصر فرصة لاستعادة علاقتها معروسيا.

وأوردت الشبكة الأمريكية في تقريرها ما ذكرته وكالة الأنباء الروسية الرسمية إنترفاكس، أنه من غير المتوقع أن يتم توقيع عقود استيراد أسلحة روسية ضخمة في الوقت الحالي، باستثناء صفقات لاستيراد طائرات ميج-29 وطائرات هليكوبتر، عوضاً عن طائرات الـ “ف-16” الأمريكية التي تم وقف تسليمها لمصر عقب 3 يوليو.

ورأت الصحيفة أن زيارة وزير الخارجية الأمريكي جون كيري قبيل محاكمة الرئيس المعزول محمد مرسي الأسبوع الماضي جاءت “متأخرة جداً”، بعد أن بدأت مصر بالفعل في البحث عن حليف آخر.

وأذاع التلفزيون الحكومي المصري أمس صوراً لقادة مصريين وسوفيتيين في حقبة الخمسينيات والستينيات، وهو ما يشير إلى رغبة الحكومة المصرية في استعادة علاقتها القوية مع روسيا مثلما كانت مع الاتحاد السوفيتي.

صدى البلد

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى