أول تحرك برلماني بعد تسريب امتحان اللغة العربية للثانوية العامة

FD3578E7-AC6B-4026-A5B2-682F69E8E7EF
10 يوليو 2021, 2:07 م

هاجم عدد من أعضاء مجلس النواب تكرار ظاهرة تسريب امتحانات الثانوية العامة بعد الواقعة الجديدة بتسريب امتحان اللغة العربية، اليوم، واعتبروا ذلك إهدار للمال العام.

تسريب امتحانات الثانوية العامة تهديد للأمن القومي

قال النائب أحمد حتة عضو مجلس النواب في تصريح لـ«الوطن»، إنه لابد من اتخاذ إجراءات أكثر صرامة تجاه عملية التسريب ووضع عقوبة أكبر لتسريب الامتحانات، حيث يعد ذلك ضررا بالأمن القومي، مشيرا إلى أن عقوبة حرمان عامين غير كافية.

وأكد على أنه سيتقدم بتعديلات جديدة على عقوبة تسريب الامتحانات، خاصة امتحانات الثانوية العامة، وليس الغش فقط، وذلك للحد من هذه الظاهرة، خاصة على مواقع التواصل والتي يجب مواجهتها بحسم بعد تسريب امتحان اللغة العربية اليوم.

وانتقدت النائبة سكينة سلامة، عضو لجنة التعليم بمجلس النواب، تداول امتحان اللغة العربية لطلاب الثانوية العامة، بعد ساعة ونصف من انعقاد الامتحان عبر مواقع التواصل الاجتماعي، واصفة تلك الواقعة بالفشل الذريع لوزارة التربية والتعليم.

وقالت النائبة سكينة سلامة، في تصريحات صحفية لها اليوم، إنها فوجئت بإرسال الامتحان ونموذج الإجابة الخاص به، على الواتس آب الخاص بها، مؤكدة على أن لجنة التعليم ستستدعي القائمين على منظومة الامتحانات للتعرف منهم على أسباب تسريب امتحان اللغة العربية.

سكينة سلامة: تسريب امتحانات الثانوية العامة إهدار للمال العام.. أين الإجراءات؟

ووجهت النائبة عددا من التساؤلات لوزارة التربية والتعليم، قائلة: «أين وعود الوزارة بأن الامتحانات مؤمنة جيدا؟ وأين المليارات التي تم انفاقها على تأمين الامتحانات؟ وأين الكاميرات وغيرها من عوامل مواجهة الغش؟»، متابعة: «ما حدث من تسريب للامتحان هو إهدار للمال العام».

وأضافت أن تسريب الامتحانات يقضي على تكافؤ الفرص ويؤثر سلبيا على نفسية الطلاب، مؤكدة على أن أولياء الأمر أصيبوا بخيبة أمل كبيرة بسبب تسريب الامتحانات، مطالبة وزارة التربية والتعليم بسرعة الكشف عن أسباب تداول الامتحان.

كان أحد جروبات الغش الإلكتروني نشر على «تليجرام» صور أسئلة وإجابات امتحان اللغة العربية لطلاب الثانوية العامة.

ورغم تحذيرات الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم، تمكنت صفحات الغش من تداول امتحان العربي للثانوية العامة على جروب يضم ربع مليون شخص، حيث تم نشر أسئلة الامتحان بعد 30 دقيقة من بدء الامتحان.

واتخذت الوزارة إجراءات صارمة لمواجهة الغش الإلكتروني، وركبت كاميرات مراقبة وشددت على منع دخول الهواتف المحمولة مع التأكيد على تطبيق قانون الغش.

وحذرت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني طلاب الثانوية العامة من محاولات الغش في الامتحانات، مؤكدة على أنه سيتم تغليظ عقوبة الغش على الطلاب في امتحانات الثانوية العامة هذا العام.

الوطن

(Visited 4 times, 1 visits today)