يوم أحمر الشفاه .. المصريون القدماء عرفوا “الروج” وهذه طريقة عمله فى المنزل

0000
29 يوليو 2021, 12:28 م

لا تستغنى أى امرأة عن أحمر الشفاه الذى يعتبر من أهم مستحضرات التجميل بالنسبة للنساء، حيث يضيف لهن إطلالة جمالية جذابة، لذلك تهتم المرأة بشرائه دائماً واختيار اللون المناسب لبشرتها والمناسبة الي تنوي حضورها سواء كانت حفل زفاف أو إجتماع عمل، وبمناسبة يوم أحمر الشفاه، نستعرض فى هذا التقرير، تاريخ أحمر الشفاه وتطوره وطريقة عمله فى المنزل.

تاريخ أحمر الشفاه

عرفت الحضارة السومرية ما يشابه أحمر الشفاه المصنوع من مواد طبيعية مثل الفواكه والحناء وتعتبر أول حضارة  استخدمته، كما ذكر تقرير منشور بموقع ” lipstickhistory“، أن المصريين القدماء، عرفوا أحمر الشفاه الحقيقى وكان يُصنع وقتها من اللون الأسود والأرجوانى، كما أدخلوا فى صناعته بعض المواد الضارة مثل الرصاص والتى تسببت فى الإصابة بالأمراض الخطيرة.

أنواع مختلفة من أحمر الشفاهأنواع مختلفة من أحمر الشفاه

ويذكر أيضاً أن اليابان كانت تصنع أحمر الشفاه الداكن المشتق من القطران والشمع، وفى الإمبراطورية اليونانية، كان يستخدم أحمر الشفاه ليس للتزين، ولكن لتميز النساء العاملات بالدعارة، حيث أجبرن على وضعه حتى يتميزن عن غيرهن وذلك بموجب قانون.

ومع تطور العصر وانتشار الديانة المسيحية والمعتقدات المتشددة، أدانت الكنيسة استخدام المرأة لأحمر الشفاه، حيث ربطت الشفتان الحمراوان بعبادة الشيطان، لذلك اضطرت النساء فى ذلك الوقت للجوء لحيل أخرى لإحمرار الشفاه مثل قرصها أو عضها.

مراحل تطور صناعة أحمر الشفاه

قامت شركة “جورلين” الفرنسية المتخصصة فى صناعة العطور، بتصنيع أحمر الشفاه عام 1884، من شمع العسل وزيت الخروع وشحم الغزلان وغيرها من المكونات الأخرى، وبعد عدة سنوات، استطاع الكيميائي الفرنسي، بول بودركروكس، تصنيع أحمر الشفاه الذى لا يزال بالتقبيل لكن فشل إختراعه، حيث وجدت النساء صعوبة فى إزالته، ولكن مع تطور العصور ووسائل التكنولوجيا، تطورت صناعة أحمر الشفاه وتنوعت ألوانه، وفقاً لما ذكره موقع ” stylecraze “.

أحمر الشفاهأحمر الشفاه

طريقة عمل أحمر شفاه فى المنزل :

قد لا تفضل بعض النساء شراء أحمر شفاه من المحلات التجارية، لأسباب مختلفة منها تفضيلها لاستخدام المواد الطبيعية، ويمكن صناعة أحمر شفاه من مواد طبيعية عن طريق اتباع الأتى:

المكونات :

 – ملعقة صغيرة من شمع كانديلا وشمع الكرنوبا النباتى.

-3 ملاعق صغيرة من زبدة الشيا العضوية المكررة.

– قالب سيليكون، لأحمر شفاه.

– ملعقتين صغيرتين من زيت الخروع العضوى.

– ملعقة صغيرة من شمع الأرز.

-ملعقة صغيرة من الألوان الطبيعية حسب الرغبة.

– ملعقة صغيرة من زيت بذور الكاميليا.

– أنبوب أحمر شفاه.

يوم أحمر الشفاه أحمر الشفاه

خطوات عمل أحمر الشفاه فى المنزل:

يجب إذابة الشمع والزيوت وزبدة الشيا فى غلاية على نار خفيفية، ثم إضافة اللون الطبيعى، مع التقليب، ثم صب الخليط فى قالب أحمر الشفاه الفارغ، ووضعه فى “الفريزر”، لمدة 15 دقيقة، حتى يتجمد.

يجب إضافة أحمر الشفاه لأنبوب أحمر شفاه آخر، واستعماله عند الحاجة، مع العلم أن صلاحيته تمتد لعام فقط.

اليوم السابع

(Visited 1 times, 1 visits today)