الأخبار

المحافظات تشتعل

247

 

 

 

رد سائقو التاكسي والسيرفيس في جميع المحافظات، اليوم، على زيادة أسعار الوقود، بالإضراب عن العمل ببعض خطوط نقل الركاب احتجاجًا، وزادوا أجرة النقل حتى بلغت الضعف في بعض المناطق، ورفض المواطنون الزيادات ودخلوا مع السائقين في مشادات تطورت الى إشتباكات، فيما تأثرت أسواق السلع في بعض المحافظات سريعًا بارتفاع أسعار الوقود، حيث زادت أسعار الخضروات إضافة لسلع غذائية، وتوقع صيادون أن تشمل زيادة الأسعار الأسماك أيضًا.

وأضرب سائقو سيارات التاكسي والميكروباص في السويس عن العمل، مطالبين بزيادة قيمة أجرة نقل الركاب في المقابل، وأوقف سائقون محتجون سياراتهم بوسط طريق “الصباح” عند منطقة “العوايد”، رافضين العمل لحين خفض أسعار البنزين أو زيادة الأجرة.

وقال أسامة عيد، سائق على خط “السويس – الأمل”، إن الأجرة من السويس لمدينة الأمل 35 قرشًا، رغم أن المسافة تزيد عن 5 كيلو متر، ولن يستمر السائقون بهذه القيمة في ظل الأسعار الجديدة للوقود، ولابد من زيادة تعريفة نقل الركاب رسميًا.

فيما حذر الشيخ حافظ سلامة، قائد المقاومة الشعبية بالسويس، من نتائج رفع أسعار الوقود، وقال في بيان له، اليوم، إن ذلك سيترتب عليه كارثة بارتفاع الأسعار في الأسواق، وسيكتوي بنارها المواطنون، مشيرًا إلى أن الفلاح يروي أرضه بروافع للمياه تعمل بالسولار الذي يمثل وقودًا كذلك للآلات الزراعية.

وفي الغربية، أضرب بعض السائقين وأصحاب سيارات الأجرة في عدد من مواقف نقل الركاب بمحافظة الغربية، وقال “أحمد مسعد”، أحد السائقين بموقف قرية “نواج” التابعة لمركز طنطا، إن سعر صفيحة السولار أصبح 36 جنيهًا بعد أن كان 22 جنيهًا، وبنزين 80 أصبح بـ34 جنيهَا، بينما تعريفة الركوب جنيه واحد، ومسافة نقل الركاب على الخط 12 كيلو متر، وهو ما يعني عدم قدرة السائق في نهاية الشهر على تسديد ما عليه من أقساط.

ويطالب “ضيف رشدي”، بموقف مدينة “قطور”، بأن تصدر إدارات المرور منشورًا يسمح بزيادة الأجرة.

كما أبدى مواطنون غضبهم واستيائهم من زيادة أسعار الوقود، وقال “إبراهيم المرشدي”، عامل، إن السائقين يطالبون برفع تعريفة الركوب من جنيهين إلى 3 جنيهات.

أما في محافظة الدقهلية، وقعت مشاجرات عنيفة بمواقف السيارات بين المواطنين والسائقين، بعد إعلان السائقين مضاعفة أجرة الركوب، وقال أيمن المرسي، مدرس بقرية شبراويش بمركز أجا، إن الأجرة من قريته حتى “أجا”، كانت جنيهًا واحدًا، ورفعها السائقون إلى جنيه ونصف.

وأضاف أحمد عبدالرحمن، من قرية دميرة مركز طلخا، أن السائقين ينقلون عبء زيادة أسعار السولار والبنزين على الركاب، حيث ارتفعت الأجرة بين القاهرة والمنصورة بمقدار 7 جنيهات، وطنطا 3 جنيهات، والمحلة جنيهين، بينما أكد “السيد محمود”، سائق، أنه ليس بوسع السائقين سوى زيادة الأجرة على الركاب، وكل ما يطالب به هو أن يكون هذه الزيادة رسمية من إدارة المرور حتى يتم تجنب المشاجرات المواطنين والسائقين.

وفي القليوبية، رفع سائقو السيرفيس أجرة الركوب بزيادة 50 قرشًا للنقل على الخط الداخلي في بنها، والانتقال بنظام التاكسي بـ10 جنيهات بعد أن كانت 5 جنيهات، كما ارتفعت الأسعار من وإلى القاهرة إلى 5 جنيهات، ورمسيس 6 جنيهات.

ولم تسلم الشرقية من اشتباكات بين السائقين والعاملين بمحطات الوقود، بسبب التدافع على التزود بالبنزين، فيما اختفت الطوابير من أمام عدد من المحطات لخلوها من أية كميات من البنزين أو السولار.

وشهدت الإسكندرية مشادات بين سائقي سيارات الأجرة والمواطنين، تطورت أحيانًا إلى اشتباكات بالأيدي، ورصدت “الوطن” أسعار المواصلات الجديدة عقب ارتفاع اسعار الوقود، إذ أن كل خطوط السيارات التي كانت أجرتها “1,5” جنيه، ارتفعت لتصل إلى 2 جنيه، وارتفعت أسعار أجرة السيارات التي كانت أجرتها 50 قرشًا، إلى 75 قرشًا، بينما زادت أجرة المواصلات في طريق العجمي من “2” جنيه إلى “3” جنيهات.

كما أضرب عدد من سائقي سيارات الأجرة العاملة على خط مدينتي طامية والفيوم، ووقعت مشادات بين الركاب والسائقين، بسبب رفع الأجرة إلى 3 جنيهات بدلاً من 1.5 جنيه.

وشهدت أسواق محافظة قنا، ارتفاعًا ملحوظًا في الأسعار، حيث زادت أسعار الخضروات بنسبة 40 %، كما شهدت مواقف نقل الركاب ارتباكًا واشتباكات بين السائقين والركاب، بسبب رفع الأجرة إلى الضعف تقريبًا، وقال “حسن محمود” ، من دشنا، إن الأجرة في مدينة قنا، زادت من 2.5 جنيه إلى 4 جنيهات.

وقال المزارع عبدالرحيم مبارك: “كله على الغلبان، الله يخرب بيتك يا حكومة”، مضيفًا أن تكلفة ري قيراط الأرض الزراعية، سترتفع من 3 جنيهات إلى 5 جنيهات، إضافة إلى رفع أسعار الأسمدة والكيماوي وغيرها بسبب ارتفاع تكاليف النقل.

وفي أسيوط، عقد المحافظ اللواء إبراهيم حماد، اجتماعًا لبحث سبل ضبط تعريفات الركوب الخاصة، بوسائل المواصلات الداخلية بعد تنفيذ الأسعار الجديدة للوقود، وسط تصاعد غضب السائقين وأصحاب السيارات السيرفيس، الذين أكدوا أنها إضافة إلى أزماتهم المالية، وأنهم سيستردون زيادة أسعار البنزين من الركاب.

وقال الدكتور أحمد شيرين فوزي، محافظ المنوفية، إنه تم تشكيل لجنة من جميع الجهات المعنية؛ لبحث آثار زيادة أسعار الوقود على تعريفة الركوب، وأكد أن التعريفة ستزيد بمقدار 75 قرشًا فقط على خط النقل، الذب تقل أجرته عن 8 جنيهات، وبمقدار جنيه واحد لأكثر من 8 جنيهات، طبقًا لدراسة كان أجراها مجلس الوزراء، مشددًا على أن التعريفات التي ستقررها اللجنة سيتم تطبيقها بكل حزم من رجال المرور.

وفي المنيا كذلك، استغل سائقو التاكسي والسيارات الربع نقل والسرفيس، وزادوا الأجرة عشوائيًا بمقدار 3 جنيهات داخل مدينة المنيا، وشهدت محطات الوقود تكدسًا وفوضى، بسبب تسابق السائقين والمواطنين والفلاحين للحصول على احتياجاتهم، وتخزين ما يقدرون عليه، تحسبًا لنقص أكبر في البنزين والسولار خلال الأيام المقبلة.

كما أضرب صباح اليوم أكثر من 500 مركب صيد بميناء الصيد بمدينة “برج البرلس”، على ساحل البحر المتوسط بكفر الشيخ، وقال رابح شهاوي، أحد الصيادين، إن قرار الحكومة برفع أسعار الوقود سيؤثر على الفئات الفقيرة، ومنهم الصيادين، كذلك أضرب أصحاب المراكب بعزبة “البرج” في دميا،ط وتجمهروا أمام مجلس المدينة، اعتراضًا على رفع أسعار السولار.

ورفع السائقون في سوهاج أسعار نقل الركاب على جميع الخطوط إلى الضعف تقريبًا، وزادت تكلفة ري فدان الأرض الزراعية من 75 جنيهًا إلى 130 جنيهًا، كما يؤكد أنس رياض، رئيس الجمعية الزراعية بمركز العسيرات.

بينما حرر بعض الأهالي في أسوان، محاضر فردية ضد عدد من السائقين؛ لرفعهم سعر الأجرة إلى الضعف، بينما قام آخرون بزيادتها 50 %، وذلك وسط حالة من الاحتقان والغضب بين المواطنين.

وفي دمياط، وصفت قوى سياسية حكومة إبراهيم محلب، بأنها فاشلة وتلجأ لحل المشكلات على حساب المواطن البسيط، في وقت تساند فيه الأغنياء، وقال أحمد عوض، أمين حزب الدستور بدمياط، إن الزيادات في الأسعار غير مسبوقة، وتجاوزت 60% في الكهرباء والوقود، ما سيرفع أسعار كافة السلع.

الوطن

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى