الأخبار

الحكومة تكذب 6 شائعات

أصدر مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء، اليوم الإثنين، تقريرا دوريا حول الأخبار التي تداولتها وسائل الإعلام، وشبكات التواصل الاجتماعي، وأحدثت جدلا في الشارع المصري.

ورصد التقرير6 شائعات خلال الفترة من 21 إلى 28 نوفمبر الجاري، وتواصل مركز المعلومات مع الجهات والوزارات المعنية لتوضيح الحقيقة في هذه الشائعات.

بيع حصة ايني

بيع حصة ايني
أول الشائعات التي رصدها تقرير مركز معلومات مجلس الوزراء تتعلق بما تردد حول تأثر مصر من حقل ظهر للغاز الطبيعي في البحر المتوسط بعد بيع شركة “إيني” الإيطالية لنسبة 10% من حصتها في هذا الحقل لشركة بريتش بتروليم “BP” البريطانية وعرض 5% آخرين للبيع لنفس الشركة بنفس الشروط.
من جانبها، أكدت وزارة البترول أن هذا البيع ليس له أي تأثير على مصر أو حصتها في هذا الحقل، وأن عملية البيع تتم وفقا للشروط المتفق عليها مع الشركة.
اقرأ: الحكومة: بيع حصة إيني في حقل ظهر لن يؤثر على مصر

خصخصة المرافق

خصخصة المرافق
كما تطرق التقرير لما تردد من أنباء حول نية الحكومة عرض شركات المرافق العامة مثل “الكهرباء والصرف الصحي والمياه” للبيع ضمن عملية الخصخصة، وذلك وفقًا لما ذكرته وزيرة التعاون الدولي في مقال لها بجريدة “وول ستريت جورنال” الأمريكية.
وقالت وزارة التعاون الدولي إن المقال الذي نشُر لوزيرة التعاون الدولي بعنوان “مصر ترسم مسارا اقتصاديا جديدا” بجريدة “وول ستريت جورنال” الأمريكية، لم يتعرض على الإطلاق لذكر أي قطاعات للخدمات “المرافق” مثل الكهرباء والصرف الصحي والمياه، مؤكدة أن الدولة تمتلك هذه المشروعات بحصة حاكمة ولم تعرضها الحكومة للبيع.
اقرأ أيضا: الحكومة تكذب مقال سحر نصر: شركات المرافق ليست للبيع

تسريح العمالة

تسريح العمالة
وبعد الرجوع لوزارة القوى العاملة نفى مركز المعلومات بمجلس الوزراء، ما تردد من أنباء تُفيد بتسريح العمالة المصرية بالكويت، مؤكدا أن كل ما يتردد حول هذا الشأن لا أساس له من الصحة، وأنه لم يصدر عن أي مسئول كويتي ما يفيد ذلك من قريب أو بعيد.
التفاصيل: مجلس الوزراء: تسريح العمالة المصرية بالكويت «إشاعة»

العدادات الكودية

العدادات الكودية
كما نفت وزارة الكهرباء خلال التقرير ما يتردد حول وقف استيراد العدادات الكودية والذكية بعد قرار تعويم الجنيه، وارتفاع قيمة العداد الواحد بالجنيه المصري بسبب الخامات المستخدمة في التصنيع، مؤكدة أنها توصلت إلى اتفاق مبدئي مع أربع شركات مصرية كانت تقدمت للفوز بالمناقصة لتصنيع وتوريد مليون عداد مسبوق الدفع.
اقرأ: الحكومة تنفي وقف استيراد عدادات الكهرباء الكودية

حجر السلع الزراعية

حجر السلع الزراعية
كما نفت وزارة الزراعة أيضا ما تردد من أنباء تُفيد بإلغاء الحكومة الحجر الزراعي والصحي على واردات السلع الزراعية، مؤكدة خلال تقرير مركز المعلومات بمجلس الوزراء، على أن الحكومة لم تلغ دور الحجر الزراعي والصحي في فحص الواردات الزراعية كالقمح والذرة والفول الصويا وغيرها وأنها حريصة كل الحرص على سلامة وصحة جميع المواطنين وعدم الإضرار بها.
اقرأ أيضا: الوزراء ينفي إلغاء الحجر الزراعي والصحي على واردات السلع الزراعية

أزمة نقص المحاليل

أزمة نقص المحاليل
من جانبها، نفت وزارة الصحة ما تردد من أنباء حول وجود أزمة نقص في المحاليل الطبية بالمستشفيات الحكومية، مشيرة خلال التقرير أن أرصدة المحاليل الطبية بالمستشفيات كافية ولا يوجد عجز بها، وأن إنتاج مصر من المحاليل يتعدى 9 ملايين زجاجة شهريًا بزيادة 800 ألف زجاجة شهريًا عن الاحتياج الفعلي.
اقرأ: الحكومة: إنتاج المحاليل الطبية يتعدى 9 ملايين زجاجة شهريا

الروابط الخادعة

الروابط الخادعة
كما حذر مركز معلومات مجلس الوزراء من ظهور وتداول روابط خادعة تحتوي على أسماء مواقع إلكترونية معروفة وموثوق بها للإيحاء بأن هذا الخبر منشور على هذه المواقع بهدف إعطائه مصداقية كاذبة وذلك بالضغط الفعلي على الرابط فإنه لا يفتح أو يفتح على مواقع غير معلومة، بهدف جذب انتباه القارئ وإيصاله رسالة لمن لا يضغط على الرابط وكأنها حقيقة مصدقة، حيث تعتبر هذه الوسيلة هي أحد الأساليب الجديدة والخادعة التي يتبعها البعض لترويج الشائعات ونشر الأكاذيب خلال الفترة الحالية.
فيتو

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى