أخبار مصر

لجنة برلمانية تستدعى وزراء السياحة والتعليم

.

قررت لجنة السياحة والطيران المدني بمجلس النواب، استدعاء وزراء السياحة والطيران المدني والتعليم والتعليم العالي، للوقوف على تطورات ملف السياحة وعودة السياحة الروسية، فضلاً عن مطالبات النواب بضرورة تدريس مادة السياحة بالمراحل التعليمية.

وقالت النائبة سحر طلعت مصطفى، رئيسة اللجنة، إنها قد سبق وأرسلت لوزير التنمية المحلية خطابًا بشأن تقسيم الأماكن السياحية بالمحافظات، لبحث كيفية دعمها وتنشيطها.

وقال النائب إبراهيم حمودة، وكيل اللجنة، إن محاسبة وزير السياحة بسبب عدم تنشيط هذا الملف، حاليًا صعب لأن موازنة الوزارة معتمدة بالأساس على موارد صندوق السياحة التى تضررت من انخفاض معدلاتها، مضيفًا: هى موارد غير ثابتة، والوزير لن يستطيع النضال بقوة بمفرده.

وانتقد “حمودة” قرار رئيس الوزراء السابق إبراهيم محلب بتخفيض عدد مكاتب تنشيط السياحة خارج مصر من 17 إلى 11 بالرغم من أن هناك 190 دولة بالعالم، الأمر الذي يعنى أن مصر لا تستطيع التسويق لنفسها بالخارج. وقال إن السياحة أصبحت تستغل وسيلة لضرب الدول المختلفة مع بعض سياسيًا.

وقال النائب محمد عبد المقصود، وكيل اللجنة، إن السياحة الروسية تمثل 40 % من نسبة السياحة، الأمر الذي يتطلب فتح أسواق جديدة، منتقداً غياب وجود بيان رسمي من الدولة حول موقفنا من أزمة تأمين المطارات منذ أن وجهت لمصر انتقادات بشأن تأمين مطاراتها، وتابع: لابد ان يأتي إلينا وزيرا الطيران المدني والسياحة ليوضحا ماذا هما فاعلان خلال الفترة المقبلة و السابقة.

وطالب النائب محمد عبده بضرورة أن يكون الرئيس السيسى على رأس هذا القطاع لإنقاذ السياحة.

الاهرام

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى