الأخبار

«الصحة» : لا داعي للقلق من «كورونا»

133

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

قال الدكتور عمرو قنديل، رئيس قطاع الطب الوقائي بوزارة الصحة، الإثنين، إن الوزارة رفعت درجة الاستعداد للقصوى بجميع مستشفيات الحميات على مستوى الجمهورية، تحسباً لظهور أي حالات إصابة بفيروس «كورونا»، وتتضمن الإجراءات تدريب الأطقم الطبية على كيفية التعامل مع الحالات المصابة وتدابير مكافحة العدوي، بالإضافة إلى توزيع منشورات طبية وتعليمات يستوجب اتباعها عند التعامل مع الحالات.

وأضاف «قنديل» في تصريحات لـ«المصري اليوم»أن الوزارة مستمرة في رفع درجة الاستعداد واليقظة والحذر لتطبيق خطة الاستعداد والاستجابة السريعة في حال ظهور أي حالات إصابة بشرية بالفيروس.

وتابع أن حديث الوزراة عن احتمالية انتقال الفيروس إلى مصر، يؤكد قوة نظام ترصد الفيروسات الذي تتبعه وأكد أنه لا داعي للقلق خاصة أنه لم تظهر أي حالات اصبة بالفيروس في مصر، وذلك منذ ظهورة في ديسمبر 2012 بالسعودية.

وأشار إلى أن الدراسة التي أجراها فريق بحثي بالمركز القومي للبحوث، أثبتت وجود الفيروس في 4 عينات من الجمال الوافدة من دولتي السودان وإثيوبيا، فيما لم يتم العثور على الفيروس المستجد في العينات البشرية أو العينات الأخرى من القطط والخفافيش.

وقال حول إمكانية اتخاذ إجراءات وقائية استثنائية للوقاية من الفيروس، إنه لا داعي لذلك لأنه لا يوجد دليل حتى الآن عن انتقال العدوى بالفيروس من إنسان لآخر، إلا إذا كان مخالطاً له بشكل مباشر ولفترات طويلة، واستبعد انتقاله عبر الوسائل الأخرى التي ينتقل بها فيروس الأنفلونزا، وأن تقرير منظمة الصحة العالمية بشأن تقييم المخاطر يفيد بأنه لا يوجد دليل على الانتقال المستمر من إنسان إلى إنسان خارج النطاق المكاني، وأن نتائج الدراسات ترجح أن يكون مصدر العدوي لهذا الفيروس هي الجمال، واحتمالية أن تكون الخفافيش هي مستودع العدوى لهذا المرض.

وأشار إلى أنه تم الحصول على عينات مشتبه فيها لحالات عائدة من دول الجزيرة العربية، وإجراء مسوحات صحية وعددهم حتى الآن 8465 حالة مشتبهة، وجميع نتائج العينات جاءت سلبية.

وأضاف أنه وفقاً لتقارير منظمة الصحة العالمية عن الوضع الوبائي العالمي للمرض حتى اليوم، تأكد إصابة 213 حالة منهم 89 حالة وفاة، منذ ظهور المرض في نوفمبر 2012، وأن الحالات المكتشفة من 11 دولة هي (السعودية، قطر، الأردن، الإمارات، تونس، فرنسا، المملكة المتحدة، ألمانيا، إيطاليا، عمان، الكويت)، وأن معظم الحالات وعددها 162 حالة مبلغة من المملكة العربية السعودية.

 

 

 

المصرى اليوم

 

 

 

 

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى