الأخبار

لماذا لم يزر السيسي ألمانيا بالرغم من توجيه ميركل 3 دعوات له؟

 

5

 

 

حملت الفترة من 15 مارس إلى 15 أبريل، 3 دعوات من المستشارة الألمانية أنجلينا ميركل، إلى الرئيس عبدالفتاح السيسي، لزيارة ألمانيا.

لم تعلن رئاسة الجمهورية حتى الآن عن ميعاد لزيارة الرئيس السيسي إلى ألمانيا، تلبية لدعوات ميركل، بينما اكتفى الرئيس السيسي بالترحيب بالدعوة تارة، وتأكيده للتطلع لزيارة ألمانيا تارة أخرى.

دعوة رسمية من ميركل للسيسي

نقل زيجمار جابريال، وزير الاقتصاد والطاقة الألماني، تحيات المستشارة أنجيلا ميركل ودعوة رسمية موجهة منها إلى الرئيس عبدالفتاح السيسي، لزيارة ألمانيا في أقرب فرصة لبحث سبل تعزيز وتنمية العلاقات الثنائية بين البلدين.

جاء ذلك خلال لقاء السيسي بالوزبر الألماني، يوم الأحد الموافق 14 مارس 2015، على هامش المؤتمر الاقتصادي في شرم الشيخ. وعرض الرئيس خلال اللقاء حقيقة التطورات التي شهدتها مصر خلال العامين الماضيين، موضحاً أنها جاءت انعكاساً لإرادة المصريين والذين رفضوا محاولات تغيير هويتهم.

كما أشار السيسي إلى حرص مصر على استكمال الخطوة الأخيرة من خارطة المستقبل والمتمثلة في إجراء الانتخابات البرلمانية، بالإضافة إلى تعزيز قيم الديمقراطية وسيادة القانون واستقلال القضاء واحترام حقوق الإنسان.

وأكد الوزير الألماني أن بلاده تولي اهتماماً خاصاً بمصر لدورها المحورى في منطقة الشرق الأوسط، مشيداً بالخطوات التي قامت بها على صعيد الإصلاح السياسي والاقتصادي، مؤكداً استعداد ألمانيا لتقديم المساعدة لمصر في مجال دفع عملية التنمية والحرب ضد الارهاب.

كاودر يحمل دعوة للسيسي لزيارة ألمانيا

استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي، يوم الاثنين الموافق 30 مارس 2015. بمقر رئاسة الجمهورية، فولكر كاودر زعيم الأغلبية بالبرلمان الألماني، في حضور سامح شكري وزير الخارجية، والقائم بأعمال السفارة الألمانية في القاهرة.

وصرح السفير علاء يوسف المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، بأن “كاودر” نقل تحيات المستشارة أنجيلا ميركل للرئيس، معرباً عن تطلع الجانب الألماني لقيام السيسي بزيارة ألمانيا قريباً.

ومن جانبه، أعرب الرئيس عن تقدير لمواقف “كاودر” الداعمة لمصر ولسياساتها، ولاسيما في مجال مكافحة الإرهاب، حيث وجه الرئيس الشكر له على قيامه بإصدار بيان لإدانة مقتل 21 مصرياً على أيدي الجماعات الإرهابية في ليبيا.

كما أشاد بمشاركة وزير الاقتصاد الألماني في مؤتمر دعم وتنمية الاقتصاد المصري في شرم الشيخ، وما عكسه ذلك من اهتمام ألماني واضح ورفيع المستوى بتطوير العلاقات مع مصر، مشيراً في هذا السياق إلى الاتفاقيات التي تم التوقيع عليها على هامش أعمال المؤتمر، ولاسيما الاتفاق الموقع مع شركة “سيمنز” الألمانية في مجال الطاقة.

وقد شهد اللقاء بحث سبل تعزيز وتنمية العلاقات الثنائية بين البلدين، ولاسيما في المجال التعليمي، حيث قال الرئيس إن الشخصية الألمانية تحظى بالاحترام والتقدير في مصر، وذلك في ضوء ما هو معروف عنها بالانضباط والنظام والإتقان في العمل، مشيداً بالتجربة الألمانية وأهمية الاقتداء بها.

وأكد الرئيس على وجود رغبة حقيقية لدى مصر في تطوير وتعميق علاقاتها مع ألمانيا في شتى المجالات.

دعوة ثالثة من ميركل على لسان سيمنز

التقى الرئيس عبد الفتاح السيسي، أمس الأربعاء، بجوسيف كيسر، الرئيس التنفيذي ورئيس مجلس إدارة شركة سيمنز الألمانية، وذلك بحضور الدكتور محمد شاكر المرقبي، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، والمهندس هاني عازر، عضو مجلس علماء وخبراء مصر.

وصرح السفير علاء يوسف، المتحدث الرسمي باِسم رئاسة الجمهورية، في بيان صحفي صادر الأربعاء، تلقى مصراوي نسخة منه، بأن الرئيس التنفيذي لشركة سيمنز نقل تحيات وتقدير المستشارة الألمانية “أنجيلا ميركل” للرئيس، معرباً عن تطلعها للقاءه في برلين قريباً.

وأشاد “كيسر” بالعلاقات المصرية الألمانية المتميزة والتي يأتي في إطارها التزام الشركة بالمساهمة في دعم الاقتصاد المصري والمشاركة في تلبية الاحتياجات المصرية من الطاقة باعتبارها أحد المحركات الأساسية لعملية التنمية الجارية في مصر.

كما قدم الشكر للرئيس على إشادته بالشركة ومستوى أدائها وأعمالها في مصر وذلك اثناء المؤتمر الاقتصادي بشرم الشيخ، معرباً عن أن الشركة تعتز كثيراً بتلك الإشادة وأنها على ثقة في توافر فرص واعدة لزيادة نشاطها في مصر، والذي يعود لأكثر من مائة عام.

وأضاف المتحدث الرسمي أن الرئيس طلب نقل تحياته وتقديره للمستشارة الألمانية، معرباً عن تطلعه لزيارة برلين من أجل تعزيز التعاون بين البلدين في مختلف المجالات، ولاسيما على الصعيدين الاقتصادي والتقني.

 

 

مصراوى

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى