إطلاق نار بمحيط مطار كابول لمنع الأفغان من اقتحامه

19
20 أغسطس 2021, 3:24 م

وقالت وسائل إعلام أفغانية أن إطلاق النار الذي وقع اليوم جاء بسبب محاولة تفريق المئات من الأفغان الذين يحاولون الدخول إلى المطار من أجل اللحاق بواحدة من الطائرات والهروب من طالبان.

وكان حلف الناتو قد طالب أمس الخميس الأفغان بضرورة الابتعاد عن محيط مطار كابول، مضيفا أن 17 شخصا أصيبوا نتيجة التدافع أمام مطار كابول خلال الأيام الماضية.

وكانت وزارة الدفاع الأمريكية أعلنت الخميس 12 أغسطس، أنها سترسل 3 آلاف جندي إضافيين في مهمة مؤقتة لأفغانستان للمساهمة في تأمين سحب أعضاء البعثة الدبلوماسية الأمريكية من السفارة الأمريكية في كابول.

وذكر المتحدث باسم البنتاجون جون كيربي أن أول دفعة من القوات كانت ستصل في غضون ما بين 24 و48 ساعة، مشيرا إلى أن الجيش الأمريكي سينقل موظفي السفارة إلى مطار كابل جوا.

بينما قال المتحدث باسم الخارجية الأمريكية نيد برايس الثلاثاء 17 أغسطس أنه تم إجلاء جميع الدبلوماسيين الأمريكيين من أفغانستان.

وفي أبريل أعلن الرئيس الأمريكي جو بايدن عزمه على إنجاز هذا الانسحاب بحلول الذكرى العشرين لهجمات 11 سبتمبر، وذلك بالإضافة إلى إعلان العديد من دول العالم سحب قواتها المتواجدة في أفغانستان ضمن قوات حلف الناتو.

وكان الجيش الأمريكي أعلن أنّه أنجز “أكثر من 90%” من انسحابه العسكري من أفغانستان الذي بدأ في مايو، لتبدأ بعدها حركة طالبان في السيطرة على الولايات الأفغانية تباعًا.

ونجحت حركة طالبان في إحكام سيطرتها على البلاد بالكامل مما دفع الرئيس الأفغاني أشرف غني للتخلي عن السلطة ومغادرة البلاد.

(Visited 8 times, 1 visits today)