الرئيس السيسى يصل العراق للمشاركة فى مؤتمر بغداد للتعاون والشراكة

23
28 أغسطس 2021, 11:25 ص

وصل الرئيس عبد الفتاح السيسي، إلى العراق للمشاركة في مؤتمر «بغداد للتعاون والشراكة»، وفقًا لما أفاد المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، بسام راضى.

وصرح المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية بأن مشاركة الرئيس في مؤتمر «بغداد للتعاون والشراكة» تأتي في إطار حرص مصر على دعم عودة العراق الشقيق لدوره الفاعل والمتوازن على المستوى الإقليمي، ولضمان أمنه واستقراره، حيث يسعى المؤتمر إلى مناقشة السبل الكفيلة لتعزيز مسار الحوار البناء بهدف إقامة شراكة وتعاون وتكامل اقتصادي بين العراق ودول الجوار والدول الصديقة.

قمة ثلاثية واجتماع رباعي في بغداد

العراق شهد قبل شهرين قمة ثلاثية جمعت زعماء وقادة العراق ومصر والأردن ، اختتمت فاعلياتها بإصدار بيان تضمن التأكيد على أهمية تعزيز التنسيق الأمني لمكافحة الإرهاب والجريمة المنظمة، إضافة إلى تعزيز وتكامل الجهود المشتركة بين العراق ومصر والأردن في المجالات كافة.

البيان الختامي لقمة بغداد شدد على ضرورة دعم جهود الحكومة العراقية في ترسيخ الأمن ومنع التدخل في شؤونه الداخلية، مشيدا بجهود الحكومة العراقية في محاربة الإرهاب وتصديها لتنظيم داعش، بالإضافة إلى الإشادة بالجهود الدبلوماسية لحكومة الكاظمي في تدعيم الأمن والاستقرار الإقليمي.

وأوضح البيان الختامي أن الدول الثلاث تسعى لتعزيز الاتفاق على مشروع الربط الكهربائي وتبادل الطاقة الكهربائية فيما بينها، بالإضافة إلى التمسك بمبادئ حسن الجوار وعدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول.

مرحلة جديدة من التعاون المصري العراقي

الرئيس السيسي أكد خلال قمة بغداد تطلع مصر إلى تدشين مرحلة جديدة من التعاون البناء سواء في الإطار الثنائي أو الإطار الثلاثي المصري العراقي الأردني، والانطلاق نحو آفاق واسعة من الشراكة الاستراتيجية الممتدة التي تستهدف تعزيز العمل العربي المشترك، في إطار مستدام من التكامل الاقتصادي والتعاون الاستراتيجي، خاصةً في ظل التحديات المشتركة التي تواجه الدول العربية.

elwatannews
(Visited 5 times, 1 visits today)