الأخبار

مشروع يتيح كل الكتب للطلاب بـ 5 جنيهات شهريا

52

 

قال الدكتور تامر النادي، عضو المجلس التخصصي للتعليم والبحث العلمي، التابع لرئاسة الجمهورية، إن “اجتماعًا عقد، اليوم، لأعضاء المجلس في مقر الرئاسة، لدراسة عروض مشروع جديد سيتيح كل الكتب والدوريات العلمية حول العالم في الطب والعلوم والهندسة لكل الطلاب بسعر رمزي”.

وأضاف “النادي” لـ”الوطن”، أن “هذا المشروع لن يكلف الدولة شيئًا، وسيتم إنجازه بالتعاون مع وزارة الاتصالات، باشتراك رمزي للطالب يُسدد من خلال التليفون ويبلغ نحو 60 جنيهًا سنويًا أو 5 جنيهات شهريًا”، مشيرًا إلى أنه “سيتم أيضًا الإعلان عن مشروع آخر للاستثمار في تدريب 5 آلاف من المدرسين الموهوبين في 21 مارس الحالي، كما أن هناك مشروعًا جديدًا يشمل امتحانات لخريجي كلية الهندسة، بحيث يُظهر الفروق بين الخريجين من الجامعات المختلفة، ومن يرسب في هذا الامتحان لن يحصل على كارنيه نقابة المهندسين”.

“النادي”: الإعلان عن مشروع للاستثمار في تدريب 5 آلاف مدرس موهوب 21 مارس

من جانبه، قال الدكتور طارق شوقي، رئيس المجلس، إنه “سيتم الاستثمار في تدريب 5 آلاف من المعلمين الموهوبين، بحيث يتم تدريبهم لمدة عام ونصف، لكي يتمكنوا من استخدام التقنيات الحديثة في قطاع التعليم”.

وأوضح “شوقي” أن “الرئيس عبدالفتاح السيسي مهتم جدًا بالاستثمار البشري في النوابغ والأساتذة، وقال لنا: (إذا أعطيتموني النوابغ من الطلاب والمدرسين سأفعل أي شيء لمساعدتهم والاستفادة بهم من أجل مستقبل مصر)”، موضحًا أن “الرئيس نفسه يكسر قواعد الروتين الإداري التي تعيق حركة النوابغ في كل القطاعات، خصوصًا أن لديه رغبة في إقرار هذه النماذج من العمل الجاد دون معوقات بأسرع وقت ممكن”.

وأشار إلى أن “الرئيس مهتم بمشروع زيادة المنح الدراسية ودراسة هذا المشروع من كل الأوجه، بحيث تُعطى للطالب الذي ينهي دراسته سريعًا “أموال”، فيما يعاقب الطالب الذي يرسب في الدراسة، والهدف من ذلك هو تشجيع التعليم والحفاظ على الجودة”، لافتًا إلى أنه “حال الانتهاء من دراسة المشروع سيتم تطبيقه على مستوى الجمهورية، بحيث يتم تطبيقه على بعض الجامعات والتخصصات كتجربة أولية في البداية، ومن ثم تعميمه حال التثبت من نجاحه على كل الجامعات المصرية”.

من جانبها، كشفت مصادر بالمجلس التخصصي للتنمية المجتمعية، التابع للرئاسة، عن ملامح الاستراتيجية التي وضعها المجلس في ملف المرور وحوادث الطرق، وتتضمن الاستراتيجية إنشاء مستشفيات لعلاج الحوادث على الطرق الرئيسية، على أن يتولى صندوق “تحيا مصر” إنشاء هذه المستشفيات.

“الرئاسي للتنمية المجتمعية”: الإفراج عن الدفعة الثانية من الغارمات المحتجزات في السجون قريبًا

وبالنسبة لملف “أطفال الشوارع”، قالت المصادر، إن “المجلس وضع اللمسات النهائية لهذا المشروع بالتنسيق مع وزارة الداخلية وبعض الجمعيات الأهلية، وتم عقد اجتماع أمس الأول، للانتهاء من ملفي أطفال الشوارع والمرور معًا”.

وكشف الدكتور كمال شاروبيم، عضو المجلس لـ”الوطن”، عن أنه “سيتم الإفراج عن الدفعة الثانية من الغارمات المحتجزات في السجون قريبًا، وسيكون العدد كبيرًا هذه المرة”.

وفي سياق متصل، قالت الدكتورة عبلة عبداللطيف، رئيس المجلس التخصصي للتنمية الاقتصادية، التابع للرئاسة، إن “هناك مشروعًا جديدًا يختص بتبني أفكار الشباب وتحويلها إلى مشروعات، وهذا المشروع سينفذ على مستوى الجمهورية كلها، إضافة إلى تبني مشروع للقضاء على ظاهرة تراكم القمامة في الشوارع سيُنفذ على المستوى القومي أيضًا”.

وأوضحت “عبداللطيف” لـ”الوطن”: “لقد عرضنا على الرئيس السيسي خطوطًا عريضة لبرنامج العمل من أجل الإصلاح الاقتصادي، كما عرضنا مشروعات تستهدف تشغيل العمل على الشباب والنساء، ووافق الرئيس على هذه الأفكار، ونعمل حاليًا على وضع التصور الكامل لهذه المشروعات من أجل عرضها عليه”، معتبرة أن “المؤتمر الاقتصادي المقرر عقده في شرم الشيخ سيكون نقطة بداية الانطلاق بالبلاد إلى الاتجاه الصحيح”.

 

 

 

 

الوطن

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى