عضو الفريق البحثي للقاح أكسفورد: سرعة تكاثر دلتا أكبر بـ 1200 مرة من فيروس كورونا| فيديو

...1
1 سبتمبر 2021, 3:16 م

قال الدكتور أحمد سالمان عضو فريق البحثي للقاح أكسفورد، إن تحورات فيروس كورونا المستجد شيء طبيعي، فقد تعود العالم على ظهور متحور أو متحورين كل أسبوع أسبوعين: “نهتم بالمتحورات التي يكون لديها أعراض أشد أو قدرة على الهروب من اللقاحات”.

وأضاف سالمان خلال مداخلة هاتفية ببرنامج «صباح الخير يا مصر»، المُذاع على القناة الأولى، والفضائية المصرية، من تقديم الإعلاميين حسام حداد وبسنت الحسيني: “إذا زادت التحورات الفيروسية عن مدى معين فإنه قد لا يستطيع التعرف على مستقبلاته وهو ما يجعل الوباء ينتهي لأن فاعليته في إحداث العدوى ستقل كثيرا”.

وتابع عضو فريق البحثي للقاح أكسفورد: “اللقاحات الموجودة الآن فعالة ضد التحورات ومنع الدخول في الأعراض الحرجة بنسبة تفوق 95% بنسب مختلفة، وبالتالي فإنه من المهم الحصول عليها حتى يتم تطويرها وتكون أكثر فعالية ضد السلالات الجديدة”.

وأوضح أن زيادة الحالات شيء متوقع طالما لم يتم الوصول إلى مناعة القطيع، مشيرًا إلى أن خطورة سلالة دلتا تكمن في سرعتها في الانتشار وسرعة تكاثرها داخل الخلايا: “سرعة تكاثر دلتا أكبر من السلالة القديمة بما يتراوح بين 200 إلى 1200 مرة، فقد تتدهور الحالة خلال 4 أيام بدلا من أسبوعين بعدما كان يحدث في السلالة الأصلية، وعموما فإن كل اللقاحات تمنع الدخول في الأعراض الحرجة عند الإصابة بهذا المتحور بنسبة تترواح من 95% إلى 100%”.

برنامج صباح الخير يا مصر

بوابة الاهرام

(Visited 2 times, 1 visits today)