12 رسالة تحذيرية من البنوك للعملاء للوقاية من “الاحتيال المصرفي”

...6
1 سبتمبر 2021, 5:28 م

واصلت البنوك تكثيف حملاتها التحذير من الرسائل والمكالمات الاحتيالية، التي ترد عملاءها لأشخاص يزعمون تبعيتهم للقطاع المصرفي وتطلب من بيانات عن حساباتهم.

وقال البنك الأهلي، في رسالة هاتفية عممها على عملائه اليوم، إن هناك أنواعا مختلفة للاحتيال المصرفي، وطالبهم بعدم مشاركة بياناتهم الشخصية أو البنكية أو الأرقام السرية مع أحد عبر أية وسائل اتصال، وعدم فتح أي رابط إلكتروني غير موثوق فيه.

أعاد بنك مصر التأكيد على العملاء بعدم مشاركة: الرقم السري المتغير OTP (المرسل على تليفونهم الشخصي)، وكود تفعيل خدمات بنك مصر الإلكترونية، ورمز التحقق CVV2 (الثلاثة أرقام المدونة على ظهر البطاقة)، وأرقام بطاقاتهم البنكية وتاريخ انتهائها.

وأرسل البنك رسائل نصية على الهواتف المحمولة يؤكد فيها أن تحديث البيانات الخاصة بهم يتم فقط من خلال فروع البنك ولا يتم عبر الهاتف أو أي طرق أخرى، بجانب نشر فيديوهات لأفلام توضيحية على منصات التواصل الاجتماعى الخاصة بالبنك تحذر العملاء من هذه المخاطر، مؤكدا ضرورة إبلاغ البنك فوراً فى حال حدوث ذلك.

‎وحذر بنك القاهرة عملائه أيضًا من عمليات مخاطر السرقة والاحتيال التي تستهدف الحصول على البيانات الشخصية.

ووجه، على صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك” تحذيرات أكد خلالها أنه لا يقوم بالتواصل مع العملاء وطلب أي بيانات شخصية عن البطاقات.

وطالب بعدم الإفصاح عن الرقم الثلاثي المطبوع خلف بطاقتك، لأن ذلك يعرضهم لمخاطر السرقة والاحتيال، وتابع: “في حالة تلقي أي اتصال يرجى التواصل مع مركز الاتصال على رقم 16990”.

ووجه المصرف المتحد المملوك للبنك المركزي 12 رسالة تحذيرية للعملاء من أجل حماية بيانتاتهم الخاصة.

تضمنت التحذيرات:
الأولي: ضرورة محافظة العميل علي سرية بياناته الشخصية من ارقام حسابات او رقم البطاقة الشخصية الخاص به، كذلك محل الاقامة وآخر معاملة بنكية على حسابه وعدم الافصاح عنها لاي شخص مهما كانت درجة القرابة او الصلة بالعميل.

الرسالة التحذيرية الثانية: التأكد من ان المصرف المتحد وفريق عمله بجميع انحاء الجمهورية لم ولن يقوموا بطلب أي معلومات او بيانات سرية تخص العملاء سواء بالاتصال الشخصي أو من خلال مواقع التواصل الاجتماعي أو عبر البريد الإلكتروني أو من خلال الهاتف سواء المحمول أو الأرضي.

الرسالة التحذيرية الثالثة: توخي الحذر من عدم مشاركة الارقام السرية الخاصة بحسابات العميل البنكية.  كذلك أرقام البطاقات سواء الائتمانية أو المدينة أو المدفوعة مقدما.  وأيضا رمز CVV2 والمكتوب علي ظهر البطاقات المكون من ثلاثة أرقام مع أي شخص.

الرسالة التحذيرية الرابعة: عند استخدام العملاء لخدمات المصرف المتحد الرقمية “بنكك علي الخط” من : إنترنت بنكي – موبيل بنكي ومحفظة UB الرقمية، ضرورة تأكد العميل المستخدم من عدم الإفصاح عن الرقم السري المؤقت OTP والمرسل له على الهاتف الشخصي المسجل لدي المصرف المتحد.

الرسالة التحذيرية الخامسة: عدم مشاركة كود تفعيل الخدمات الإلكترونية الخاص بهم مع أي شخص.

الرسالة التحذيرية السادسة: عدم استقبال اي اتصال هاتفي عبر الهاتف المحمول أو الأرضي أو أي تواصل من خلال البريد الإلكتروني، بغرض تحديث البيانات البنكية الخاصة بهم، فالمصرف المتحد لم ولن يقوم بطلب أي معلومات أو بيانات تخص عملاءه إلا من خلال فروعه الـ67.

الرسالة التحذيرية السابعة: ضرورة القيام بعملية تحديث البيانات الشخصية للعملاء فقط من خلال فروع المصرف المتحد الـ 67 والمنتشرة بجميع أنحاء الجمهورية.

الرسالة التحذيرية الثامنة: ضرورة التعامل مع مواقع التسوق المعروفة والمؤمنة فقط، عند استخدام بطاقات المصرف المتحد الائتمانية أو المدينة أو المدفوعة مقدما.

الرسالة التحذيرية التاسعة: عدم استقبال أي مكالمة تليفونية تخبر العملاء أنهم فازوا بجائزة مالية وتطلب منهم أي بيانات بنكية مثل: أرقام الحسابات والرقم السري المتغير حتي يتم تحويل المبلغ عليه.

الرسالة التحذيرية العاشرة: توخي الحذر من التعامل مع وسائل إلكترونية غير معلومة المصدر أو موثوق منها، كذلك عدم استقبال أي مكالمة تليفونية تختص حصول العميل علي نقاط شراء أو قسائم شراء كهدية علي بطاقته أو تطلب منه إيداع مبلغ مالي في أي حساب أو تحويل من المحفظة إلكترونية بغرض الحصول علي هذه النقاط أو قسائم الشراء.

الرسالة التحذيرية الحادية عشرة: احذر تخزين تفاصيل مثل اسم المستخدم وكلمة السر لخدمات الإنترنت البنكي الخاصة بك علي الهاتف المحمول.

الرسالة التحذيرية الثانية عشرة : ابتكر رقما سريا يصعب تخمينه للخدمات البنكية الرقمية.

بوابة الاهرام

(Visited 1 times, 1 visits today)