الصحة: لقاحات المسافرين ضد كورونا متوفرة.. والجرعة التنشيطية غير مُضرّة

40
4 سبتمبر 2021, 8:32 م

قال الدكتور محمد عبد الفتاح رئيس الإدارة المركزية للشؤون الوقائية بوزارة الصحة والسكان، إن لقاحات كورونا المخصصة للمسافرين متوفرة في مصر، بما يُمكّن الراغبين في السفر من إنهاء إجراءاتهم.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية مع برنامج “حضرة المواطن” الذي يقدمه الإعلامي سيد علي، عبر شاشة “الحدث اليوم”، مساء السبت، أن هناك منافذ كبيرة لتلقيح المسافرين، مؤكدًا أن الدولة تسير بخطى ثابتة في هذا الملف.

في سياق متصل، أكّد عبد الفتاح أنّ الجرعة التنشيطية التي تُمنَح في بعض الدول لا تضر بالحالة الصحية للمواطن، مشيرًا إلى أن منظمة الصحة العالمية والمرجعيات العلمية هي التي حدّدت عدد الجرعات التي تؤخذ من كل لقاح.

وأشار إلى أن منظمة توصيات الصحة العالمية تشير إلى أنه لا يجوز لبعض المجتمعات الحصول على جرعة ثالثة أو تنشيطية في حين أن هناك بعض الدول بعضها لم تحصل على أي جرعات من الأساس.

وجدّد عبد الفتاح، التذكير بأنّ موانع التعطيم تشمل الإصابة بحساسية مفطرة من محتويات اللقاح أو المرأة الحامل أو المرضعة أو من تنوي الحمل أو الشخص الذي يشكو من أعراض تنفسية.

وبدأت بعض الدول مؤخرًا، الإعلان عن تقديم جرعة ثالثة من لقاحات فيروس كورونا لمواطنيها بهدف تعزيز مناعتهم ضد فيروس كورونا.

والجرعة المعززة عبارة عن جرعة ثالثة من اللقاحات المضادة لفيروس كورونا والتي اعتمدتها منظمة الصحة العالمية والمنظمات الصحية العالمية، تعرف بين سلطات الدول بـ”الجرعة التنشيطية” أو “الجرعة المعززة”، وقد بدأ اتجاه الدول إليها في يونيو الماضي، بعد إعلان بعض شركات اللقاحات عن ضرورة تقديم جرعة ثالثة للأشخاص لضمان تجنب الإصابة بجميع متحورات الفيروس.

(Visited 4 times, 1 visits today)