الأخبار

بالفيديو.. هيكل: “مرسي” يبالغ في الاعتماد على أمريكا والاتصال بينه وبين “المقطم” يتعثر أحيانًا

 
قال الكاتب الصحفي محمد حسنين هيكل إن “الشرعية لا تأتي بالأرقام التي ستأتي في الاستفتاء على مشروع الدستور الجديد”، مشيرا إلى أنه “لو اعتمد الرئيس محمد مرسي على نتيجة الاستفتاء فإنه سيخطو بمصر إلى مصير نازي فلا يمكن قيادة بلد إلى المستقبل وهو في حالة انقسام”.

وأضاف هيكل، خلال لقائه مع الإعلامية لميس الحديدي على قناة “سي بي سي”، أن “أكبر خطر هو أننا لا نتصور ما نعيشه حاليا من أزمة أو ما نحن مقبلون عليه، فالوضع الاقتصادي متدهور للغاية”.

وأشار إلى أن “الإخوان لديهم تشوق كبير إلى السلطة وتصوروا أنهم الأغلبية وأحق بتلك السلطة من أي طرف آخر، وعندما جاءت لهم الفرصة استغلوها لأقصى درجة”، موضحا أنه “يجب على الإخوان أن يتخطوا مرحلة النشوة بالسلطة”.

وأكد أن “إقرار الرئيس مرسي للدستور والدعوة إلى انتخابات مجلس الشعب عقب الانتهاء منه سوف يضع مصر في وضع صعب وطريق مسدود، وأن التمكين هو هدف مرسي والإخوان ولكن الأهم الآن هو مستقبل مصر”، لافتا إلى أن “الإخوان لديهم مفتاح الرئاسة والسلطة ولكن البلد منقسمة ولا جسور لتحقيق التوافق”.

وأوضح هيكل أن “جماعة الإخوان المسلمين فقدت 25% من نسبة تأييدهم في الشارع بسبب سياساتهم، وذلك وفقا لأرقامهم”.

وقال إن “مشاكل مصر أصبحت أكبر من أن تسيطر السلطة وحدها على الواقع الذي نعيشه، وإنه ليس من المهم امتلاك السلطة للسيطرة على تلك المشاكل ولكن الأهم هو امتلاك قوة وشرعية الفعل لحلها”، وإنه لا يستبعد استخدام العنف من جميع الأطراف ولكنه مثل المؤثرات الصوتية والمرئية الموجودة ولا يؤثر على المستقبل.

وأضاف أنه “كان من الممكن أن يطمئن الشعب لو أن النظام الحاكم الحالي كان ممسكا بالأمور ولديه رؤية واضحة، وأنه رغم كل إجراءات إلا أن الجميع بمن فيهم جماعة الإخوان المسلميين لا توجد لديهم أرضية للوقوف عليها”.

وأشار هيكل إلى أن “المستشارين الذين اختارهم الرئيس محمد مرسي بعضهم من “المقطم” – في إشارة إلى مكتب الإرشاد- والآخرون شخصيات لم يقابلهم، وأن اختياره لهم جاء من خلال أحاديثهم على شاشات التليفزيون، وأنه عند اختياره لهم حدث خلط كبير بين النجومية والقيمة”.

وبشأن علاقة الرئيس مرسي بمكتب الإرشاد، قال هيكل: ” عند وصول مرسي إلى منصب الرئيس حاول مكتب الإرشاد التواري من المشهد، في ظل وجود قنوات للاتصال بين الرئيس والمقطم ولكنها تتعثر في بعض الأحيان”، مشيرا إلى أن “الإعلان الدستوري الأول الذي أصدره الرئيس جاء دون التنسيق مع “المقطم”.

وأضاف أن “المقطم اضطر إلى النزول للشارع بهدف مساندة الرئيس بعد فشل الإعلان الدستوري الأول، ويجب الوقوف لدراسة هذا المشهد لأن “المقطم” تشجع للغاية ونزل للدفاع عن قصر الاتحادية”، موضحا أن “مرسي يواجه ضغطا شديدا بسبب الأزمة المعقدة في البلاد واعتماده المبالغ فيه على أمريكا”.

 

 

 

 

[media width=”400″ height=”305″ link=”http://www.youtube.com/watch?v=3B3zGDbUK5U&feature=g-all-xit”]

 

صدى البلد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى