الأخبار

خطة لزيادة الصادرات المصرية

48

قال الدكتور شريف الجبلى، رئيس مجلس الأعمال المصرى الاندونيسى: إن المجلس أعد خطة لزيادة حجم التبادل التجارى بين مصر وإندونيسيا، للاستفادة من الزيارة الأخيرة التى قام بها الرئيس السيسى إلى اندونيسيا.

وأشار إلى أن هدف المجلس الرئيسى خلال الفترة القادمة هو المساهمة فى تدفق الصادرات المصرية إلى السوق الإندونيسية بشكل خاص والسوق الآسيوية بشكل عام، وذلك عن طريق دراسة الفرص المتاحة والسوق والمزايا التنافسية التى تتمتع بها المنتجات المصرية.

وأضاف أن المجلس سيقوم خلال الفترة القادمة ببعثات تجارية، وإقامة معارض حتى تكتمل الصورة أمام المصدرين. وتابع: «هناك ضعف معلوماتى كبير عن السوق الآسيوية لدى المصدرين، والدليل على ذلك تدنى حجم التبادل التجارى بين مصر والدول الآسيوية، ويستهدف المجلس زيادة حصة مصر التصديرية إلى السوق الإندونيسية الذى يبلغ حجم وارداته نحو 180 مليار دولار وعدد سكانه أكثر من 250 مليون نسمة، فالأرقام تؤكد أن حجم التجارة بين هذا البلد الضخم لا يتعدى الـ 1.2 مليار دولار وهو رقم ضئيل جدا مقارنة بحجم واردات السوق الاندونيسية من العالم».

وسيعمل المجلس، وفقا للجبلى، على وضع استراتيجية لكيفية الاستفادة من الخبرة والطفرة الكبيرة التى تمتلكها اندونيسيا فى مجال الصناعات الصغيرة المتوسطة، وزيادة الصادرات وتبادل الخبرات هدف المجلس الرئيسى خلال الفترة.

وأوضح أن تعزيز العلاقات المصرية الإندونيسية ستفتح سوقا كبيرة أمام الصادرات المصرية، وحجم الاستثمارات المتبادلة، مشيرا إلى أن السوق الإندونيسية قادرة على استيعاب الكثير من المنتجات المصرية والصادرات من مختلف القطاعات.

وارتفع العجز فى الميزان التجارى لمصر خلال شهر مايو الماضى بنسبة 28.7% ليسجل نحو 25.4 مليار جنيه، فى مقابل 19.7 مليار جنيه خلال الشهر ذاته من عام 2014، ومازالت الصادرات المصرية غير البترولية تواصل تراجعها للشهر السابع على التوالى، بالرغم من تراجع قيمة الجنيه. وهبطت قيمة الصادرات فى يوليو الماضى بنسبة 11.84

% إلى 1.37 مليار دولار، مقابل 1.56 مليار دولار فى نفس الشهر من العام السابق، لتسجل الصادرات انخفاضا بلغ 18.7% خلال السبعة أشهر الأولى من العام الحالى، إلى نحو 11.1 مليار دولار، ولم تحقق سوى 39.8% فقط من مستهدف الحكومة لهذا العام والبالغ 28 مليار دولار.

الشروق

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى