الأخبار

«المصرف العربى الدولى» يتعامل بالجنيه

180

 

 

توقع محمد بركات نائب رئيس والعضو المنتدب للمصرف العربى الدولى أن يبدأ مصرفه التعامل بالجنيه المصرى بنهاية الربع الأول من 2015، مشيرا إلى أن تلك الخطوة سوف تعزز من وجوده داخل السوق المصرية سواء من حيث العملاء أو عدد الفروع.

وقال بركات إن مصرفه انتهى من الخطوات المساعدة فى التحول من بنك متعامل بالدولار فقط إلى الجنيه قبل فترة قليلة.

وقد تم قرار رسمى بتعيين بركات فى منصبه جديد، قبل أيام على أن يكمل مدة المجلس الحالى، والتى تنتهى فى ديسمبر 2015، حيث يمثل بركات الجانب المصرى فى البنك، وكانت «مال وأعمال» قد نشرت قبل ثلاثة أشهر التوجه إلى تعيين بركات فى منصبه الجديد، وأكدته قبل شهر إبان الإعلان عن التغييرات فى البنوك الحكومية.

كان البنك المركزى المصرى قد قرر قبل نحو أكثر من عامين، وبعد نتيجة لمباحثات مستمرة دارت بين مساهمى المصرف العربى الدولى منذ عدة سنوات، على تعديل بعض بنود النظام الأساسى للمصرف، وذلك بما يسمح بخضوع المصرف العربى الدولى لرقابة وإشراف البنك المركزى المصرى باعتباره السلطة المنوط بها الرقابة والإشراف على البنوك وفقا لأحكام قانون البنك المركزى والجهاز المصرفى والنقد السارى فى مصر (دولة المقر).

بالإضافة إلى خضوع فروع المصرف العربى الدولى الأخرى (حال إنشائها) فى الدول الأعضاء فى اتفاقية تأسيسه لإشراف ورقابة سلطات الرقابة المصرفية فى تلك الدول وفقا لأحكام القوانين المنظمة للمصارف والائتمان السارية بها.

كما سيتم السماح بتعامل المصرف العربى الدولى بالجنيه المصرى إلى جانب العملات الأجنبية، وسوف يؤدى التعديل المشار إليه إلى تمكين المصرف من توسيع أنشطته من خلال التعامل فى جميع العملات بما فيها الجنيه المصرى، الأمر الذى يتيح له تنفيذ خططه المستقبلية والتوسع فى إنشاء الفروع الجديدة لتقديم الخدمات لعملائه.



الشروق

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى