حمم لابالما تشكل دلتا فى البحر مساحتها تعادل 20 ملعب كرة قدم.. فيديو وصور

...4
30 سبتمبر 2021, 12:23 م

شكلت الحمم البركانية من بركان كومبرى فيخا ، التى وصلت إلى المحيط الأطلسى مباشرة بعد 10 أيام من ثوران البركان فى  جزيرة لابالما، دلتا تعادل مساحتها حوالى 20 ملعب كرة قدم،كما أن لون المحيط تغير بسبب تأثيرات المواد التى يحتوى عليها البركان،  وفقا لصحيفة “الكوميرسيو”  الإسبانية.

فى غضون ذلك وصل عمود الرماد والغازات الذى ينبعث منه البركان إلى ارتفاع 3500 متر فى الساعات الماضية وزاد الانبعاث اليوم لثانى أكسيد الكبريت إلى 10.757 طنا ، وتعتبر المنطقة المتأثرة بالثوران وصلت إلى 476 هكتارا.

ووصف الجيولوجي خوان توماس فاسكيز ما حدث من ثوران بركان كومبرى لافيخا  “رأينا كيف فاض الجرف. بدأ في السقوط مثل شلال صغير ، ثم أنشأ نوعًا من المنحدر ، وفي النهاية شكل قناة مباشرة إلى البحر. كانت تجربة رائعة ، فريدة من نوعها ، لكنها في نفس الوقت مأساوية لكل ما يحدث في لا بالما”.

بركان لابالما يصل البحربركان لابالما يصل البحر

وأشارت صحيفة “الموندو” الإسبانية إلىى أن  المزارعين الذين لديهم مزارع فى المناطق المحيطة بالبركان سيعودون اليوم للرى أو القطع.

يقول ديفيد كالفو ، المتحدث العلمي باسم معهد جزر الكناري البركاني (Involcan): “تعمل المعدات دون توقف ، 24 ساعة في اليوم”. “نحن نراجع المحطات باستمرار ، ونرسم الخرائط والرسوم البيانية ، ونحلل البيانات … مع ساعات قليلة جدًا من الراحة هذه الأيام ، ولكن هذا ما يتعين علينا القيام به”.

تصاعد الادخنة من اصدام البركانتصاعد الادخنة من اصدام البركان

ويستمر ثوران بركان كومبر فيخا في جزيرة لا بالما ، والذي يدخل يومه الثاني عشر اليوم ، دون تغييرات جوهرية منذ وصول الحمم البركانية إلى البحر الأربعاء، واليوم سيسمح لبعض السكان بالعودة مؤقتًا إلى منازلهم إلى جمع المتعلقات.

وفقًا لآخر تقرير عن الحالة من وزارة الأمن القومي (DSN) “منذ وصول الحمم المتدفقة إلى البحر أمس ، لم تكن هناك تغييرات جوهرية في النشاط البركاني”.

حمم بركانيةحمم بركانية

يحافظ التيار على “تدفق مستمر على شكل شلال” وعند قاعدة الجرف الذي يصل من خلاله إلى البحر ، تتشكل دلتا تمتد باتجاه جنوب الجزيرة،  وفي هذا اليوم الجديد من الثوران البركاني ، تم تحديد مناطق الحظر البحرية والبرية حول البركان.

اليوم السابع

(Visited 3 times, 1 visits today)