يطبق على 4 ابتدائي.. تفاصيل نظام التوكاتسو بالمدارس

...5
30 سبتمبر 2021, 2:32 م

أدخلت وزارة التربية والتعليم نظام التوكاتسو في الصف الرابع الابتدائي، وهو نظام يهتم بتنمية القدرات الدراسية للطلاب وتنمية الأخلاق من أجل تنشئة أجيال تلتزم بالقواعد والقوانين، وتحترم مشاعر الآخرين.

والهدف الرئيسى من هذا النظام، هو تأهيل طفل قادر على تحمل المسؤولية والتعبير عن رأيه بثقة، كما يساعد التوكاتسو الطفل على إيجاد المشكلات والتحديات في حياته وحلها فيستطيع فى النهاية تحقيق ذاته وإدارة حياته الخاصة.

والتوكاتسو ليس مجرد أنشطة يمارسها الطلاب لهدف سلوكي فقط لكنها أيضا أنشطة تشكل شخصية وعقل الطفل ليصبح مواطن نافع لنفسه ولوطنه.

وتظل اليابان من أهم الدول التي تطبق نظام التوكاتسو في التعليم، ويركز على جميع مهارات الطالب من خلال التوسع في الأنشطة بالتوازي مع المناهج وإلغاء كل ما من شأنه الحفظ والتلقين واستبداله بمهارات الإبداع والتفكير والنقد والتحليل والبحث.

وتهتم أشطة التوكاتسو بممارسة التلاميذ العمل الجماعي وتحديد الأدوار، وتنفيذ الدور المكلف به كل تلميذ في الفريق، والتعاون مع زملائه، للوصول إلى الأهداف المراد تحقيقها، وتهدف هذه الأنشطة إلى بناء الشخصية، ومهارات العمل الجماعي، والانتماء، والإعلاء من قيمة النظافة، والاعتزاز بالذات، والاعتماد على النفس، وتحمل المسؤولية، والتفكير في حل المشكلات دون الاعتماد على الآخرين، مثل الأهل.

يوفر نظام التوكاتسو للطلاب مهام وأنشطة تعزز ثقتهم بأنفسهم، مثل تخصيص مجموعة من الدروس لتعلم غسل الأيدي والأسنان ونظافة الفصل وكيف تكون التغذية الصحيحة والفارق بين الصواب والخطأ وحماية النفس وتحسين السلوكيات، ويتم تخصيص حصص لأنشطة الفصل، والاستعانة بالأخصائية النفسية والاجتماعية، ويفضل عند تطبيق التوكاتسو أن تكون كثافة الفصل قليلة.

بوابة الاهرام

(Visited 1 times, 1 visits today)